رئيس الجمهورية يدعو المسؤولين على العملية الانتخابية الى التحلي بالحياد و يدعو الشعب الى المشاركة بقوة ::مستغانم: الاعتماد على الخبرة الفلاحية الوطنية للحد من استيراد بذور البطاطا و تنويع الاقتصاد الوطني :: الإنتخابات التشريعية 2017 : 23 مليـون و 276 ألـف و550 ناخبـا بالجزائر وانطلاق الحملة الانتخابية في الـ 3 أفريل:: قرين للإذاعة : ندعو وسائل الإعلام للتحلي بالاحترافية والمصداقية في تغطية تشريعيات 2017 :: المدير العام شعبان لوناكل: 140 ملــيون مستمــع للإذاعــة الجزائرية عبر الانـترنيـت :: مديرية التربية لولاية مستغانم تدعوا الاساتذةالناجحين في القوائم الانتخابية لتقرب من مصالحها لتسجيلهم انفسهم      آخر الأخبار
 

 

 

مستغانم
وزير المجاهدين : إصدارات الوزارة تأكيد على الإهتمام بموضوع المقاومة وثورة التحرير
الثلاثاء, 07 ماي 2013 15:20
 
 
   

 

مستغانم : أوضح وزير المجاهدين محمد الشريف عباس اليوم الثلاثاء لدى إشرافه بجامعة مستغانم على تسليم المجموعة الأولى من إصدارات دائرته الوزارية الخاصة بتاريخ الحركة الوطنية والثورة التحريرية في إطار خمسينية الإستقلال .أن هذه المؤلفات تعد ردا على الأصوات التي تقلل من الكتابات الجزائرية لموضوع المقاومة والثورة التحريرية

 

 

وضمن برنامج إحياء ذكرى مجازر 08 ماي 1945 التي تحتضنها رسميا هذه السنة ولاية مستغانم أشرف وزير المجاهدين على إفتتاح الملتقى الوطني حول الحروب النفسية أثناء الثورة بإبراز أليات وتداعيات هذه الحرب. كما تم تكريم عدد من أرامل الشهداء يمثلن 12 ولاية بغرب الوطن بمركز الراحة للمجاهدين:


ويتواصل البرنامج غدا بتدشين الجدارية المخلدة لمحرقة الظهرة بمغارة الفراشيح ببلدية النكمارية شرق الولاية. 

 
   
إرسال الـــتعليق
المصدر :محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   
 

 

 

 

 

المزيد من  الأخبار

 

 

 

 

الحالة الصحية للرئيس بوتفليقة
الحالة الصحية للرئيس بوتفليقة : تحسنت بشكل ملحوظ
 
الثلاثاء, 07 ماي 2013 15:20
   

 

الجزائر : سيقضي رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي عرفت حالته الصحية "تحسنا ملحوظا" "فترة عادية من الراحة كما نصح به أطباؤه" حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية يوم الثلاثاء.

و ذكر البيان ذاته "ان الفحوصات الأولى التي أجريت له بالمستشفى العسكري محمد الصغير نقاش بعين النعجة (الجزائر العاصمة) حيث تم إدخال رئيس الجمهورية يوم السبت 27 ابريل 2013 على اثر النوبة الاقفارية العابرة التي تعرض لها قد أظهرت أن حالته الصحية لا تبعث على القلق".

و خلص بيان رئاسة الجمهورية إلى أن "أطباءه قد أوصوه بإجراء فحوصات طبية مكملة بالمستشفى الباريسي فال دو غراس وبناء على نتائجها يشرع رئيس الجمهورية في فترة الراحة المطلوبة".

 

المصدر : وأج
 
 
الحالة الصحية للرئيس بوتفليقة
حالته مستقرة بصفة عامة... الرئيس بوتفليقة ينقل إلى باريس لإجراء فحوصات إضافية
 
الأحد, 28 أبريل 2013 11:21
   

 

نقل رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة نهاية ظهر أمس السبت إلى باريس لإجراء فحوصات إضافية وفق توصيات أطبائه المعالجين حسبما علم مساء أمس السبت لدى مصدر طبي.

وأضاف نفس المصدر انه بالرغم أن حالة الرئيس مستقرة بصفة عامة " ولا تدعو إلى انشغال خاص" فان أطباءه طلبوا منه إجراء فحوصات إضافية وكذا اخذ أيام من الراحة.

وكان مدير المركز الوطني للطب الرياضي الأستاذ رشيد بوغربال أعلن مساء أمس أن "الفحوصات الأولية قد بوشرت وينبغي أن يخضع فخامة رئيس الجمهورية للراحة لمواصلة فحوصاته" مطمئنا أن وضعه الصحي "لا يبعث على القلق". 

ومن جهته طمأن الوزير الأول السيد عبد المالك سلال أمس السبت من بجاية على الحالة الصحية لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة مؤكدا أن وضعه الصحي "ليس خطيرا على الإطلاق".


وكان الأستاذ رشيد بوغربال أعلن في وقت سابق أن رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة قد تعرض منتصف نهار أمس السبت لنوبة اقفارية عابرة لم تترك آثارا .

 

المصدر : وأج
 
 
وزارة الداخلية والجماعات المحلية
الوطنية: بطاقة رمادية برقم وطني للسيارة سنة 2014 بالجزائر
 
الخميس, 25 أبريل 2013 18:20
   

 

أعلن الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية السيد عبد القادر والي اليوم الخميس بسعيدة أن الوزارة بصدد التحضير لإصدار بطاقة رمادية للسيارات برقم وطني في سنة 2014 مما يصعب التزوير والسرقة. وأوضح السيد عبد القادر والي لدى تفقده لمقر دائرة عين الحجر في اليوم الثاني والأخير من زيارته للولاية أن "وزارة الداخلية والجماعات المحلية والحكومة تتجهان بخطى أكيدة نحو الرقمنة والعصرنة لجميع الوثائق ومنها البطاقة الرمادية حيث سيتم إنشاء قاعدة بيانات وطنية لحظيرة السيارات ووضع رقم وطني دائم للسيارة لا يتغير بتغير مكان سير السيارة أو مالكها". كما أكد نفس المسؤول أن رخصة السياقة بالنقاط سيكون لها هي الأخرى رقم وطني ضمن سياسة التحديث للوثائق. وأضاف من جهة أخرى أنه يتم حاليا التفكير في إصدار بطاقة تعريف وطنية تضم بداخلها شريحة تشمل جميع المعلومات عن حاملها إضافة إلى بصماته يصعب تزويرها ولا تتعرض للإتلاف بسهولة معربا عن إرتياح السلطات للعمل المنجز في إطار رقمنة الوثائق الإدارية ومنها جواز السفر البيومتري الذي يشرف عليه إطارات شباب لا يتجاوز متوسط أعمارهم 27 سنة وفق نفس المتحدث. وأبدى السيد والي استعداد الوزارة لوضع كل الإمكانيات المالية تحت تصرف ولاية سعيدة ودوائرها من أجل لا مركزية إصدار ومتابعة البطاقات الرمادية للسيارات عبر الدوائر تخفيفا عن الموطنين عناء التنقل إلى عاصمة الولاية وعن الموظفين المشتغلين بالمصلحة. وإطلع السيد عبد القادر والي بعين الحجر على نموذج عن إعادة تأهيل المصالح العمومية بمقر الدائرة كما زار المصلحة البيومترية ومقر البلدية واطلع على مجموعة من المصالح الإدارية. كما عاين بعاصمة الولاية مشروع إعادة تهيئة وادي سعيدة وعملية إعادة بناء الجسرالذي انهار في نوفمبر الماضي بحي الرائد مجدوب فضلا عن تفقد مجموعة من المشاريع ذات الصلة بالأسواق الجوارية المنتظر إستلامها قبل شهر رمضان المقبل. كما زار المصلحة البيوميترية لدائرة سعيدة ومصلحة الحالة المدنية للبلدية ومشروع تهيئة مقر جديد ومستشفى أحمد مدغري فضلا عن تلقيه شروحات حول تقدم الدراسات الخاصة بتهيئة منطقة واد الوكريف بوسط المدينة. وبدائرة الحساسنة تفقد الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية المصلحة البيومترية ومقر الوحدة الثانوية للحماية المدنية كما دشن مكتبة بلدية وعاين عملية رقمنة الحالة المدنية بالبلدية.

 

المصدر : وأج
 
 
رئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان في الجزائر
قسنطيني : تعديل الدستور فرصة تاريخية ومشروع مجتمع جديد
 
الأربعاء, 24 أبريل 2013 14:28
   

 

اعتبر رئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان في الجزائر فاروق قسنطيني أن التعديل الدستوري المرتقب فرصة تاريخية بالنسبة للجزائر وقال "انه مشروع مجتمع جديد وانطلاقة جديدة حان القيام بها" ، وأضاف قسنطيني" أظن أن الوقت مناسب جدا للنظر في الدستور والتعديل في نصوصه لان هناك متغيرات كثيرة طرأت في الظروف الجزائرية بالإضافة إلى المعطيات التي يشهدها العالم العربي والعالم بأسره".

وأوضح فاروق قسنطيني على أثير القناة الإذاعية الأولى هذا الاربعاء أن التعديل ليس من اجل التعديل فحسب بل لتحسين الأوضاع في الجزائر فعلى الدستور الجديد أن يعمل على تعزيز الديمقراطية وحقوق الأشخاص والمجتمع الجزائري ، وأضاف ضيف برنامج لقاء اليوم "خرجنا من أزمة خطيرة كانت تعيشها الجزائر ، وهو ما يتطلب منا انطلاقة جديدة على أساس الوحدة و الأخوة وعلى أساس التضامن الاجتماعي وعلى أساس مبادئ وأفكار الفاتح من نوفمبر1954 .. أنا اعتقد أن تعديل الدستور هو مشروع مجتمع جديد وانطلاقة جديدة حان القيام بها" .

وعن الإرادة السياسية للسلطات العليا للبلاد بعد الإقدام على رفع حالة الطوارئ واقتراح بعض القوانين العضوية لا سيما فيما يتعلق باعتماد أحزاب جديدة و توسيع تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة وفتح المجال السمعي البصري وتوسيع صلاحيات المنتخبين في المجالس البلدية والولائية المنتخبة أكد ضيف الأولى أن هناك إرادة قوية وقد رحبنا بهذه الجهود وقمنا بدعمها ونرى انها معقولة جدا، لأنها ستساعد الجزائر على القيام بالقفزة النوعية التي تنتظر منا" ، وأردف بالقول كل تلك الإجراءات والقرارات نالت رضا وموافقة الشعب الجزائري دون تردد وهو ما سيعطينا الظروف الملائمة للتحضير للمستقبل كما ينبغي .

 

المصدر : وأج
 
 
المدير العام لأملاك الدولة
تقليص آجال منح عقد الملكية العقارية الى أقل من 15 يوم
 
الأربعاء  24  أفريل  2013 17:30
   

 

صرح المدير العام لأملاك الدولة السيد محمد حيمور اليوم الاربعاء أن آجال منح عقد الملكية العقارية أو الأملاك الموجهة للاستثمار لن يتجاوز ال15 يوما من الآن فصاعدا بفضل تعليمة وزارية مشتركة تهدف الى تحسين مناخ الأعمال في الجزائر.

في هذا الصدد أكد السيد حيمور أن هذه التعليمة التي "تدعو الى تسليم عقد ملكية الأراضي أو الأملاك الموجهة للاستثمار في آجال لا تتعدى 15 يوما" تدخل في اطار عمل اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بتحسين مناخ الأعمال في الجزائر و تصنيفها في قائمة الاداءات للبنك الدولي.

و للاشارة فقد تم يوم 10 مارس الماضي تنصيب اللجنة المكلفة بتحسين مناخ الاعمال في الجزائر برئاسة وزارة الصناعة و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و ترقية الاستثمار.

 

المصدر : وأج
 
 
في اطار يوم برلماني حول تكنولوجيات الاعلام و الاتصال
عرض نظام تامين حساب جاري بريدي امام المجلس الشعبي الوطني
 
الجمعة  19  أفريل  2013 17:30
   

 

حضر وزير البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال السيد موسى بن حمادي اليوم الخميس بمكتب بريد المجلس الشعبي الوطني عرضا لنظام تشخيص قراءة قزحية العين الذي يسمح بتامين حساب جاري بريدي.

و في اطار يوم برلماني حول تكنولوجيات الاعلام و الاتصال نظم بمقر المجلس الشعبي الوطني حضر السيد بن حمادي عرضا مفصلا حول نظام بيومتري جديد يسمح بتشخيص حساب جاري بريدي من خلال قراءة قزحية العين.

و يعد هذا النظام الجديد المعروض على الوزير من قبل مؤسسة خاصة "الجيري ادفايس" الممثل الخاص للشركة البريطانية "ايبنك" المستقرة بلندن و الذي يحمل النظام اسمها احد الانظمة البنكية "الاكثر وثوقا في العالم" حسب مديرها التجاري رضا خالف.

و اشار السيد خالف الى ان هذا النظام ياتي ليعوض النظام القديم الذي يعتمد على بصمة اليد الذي اصبح غير مستعمل في الدول الغربية. و في حالة اعتماد نظام التشخيص هذا في الجزائر فانها ستصبح اول بلد مغاربي تستعمله.

 

المصدر : وأج
 
 
الدورة ال40 لمؤتمر العمل العربي
الرئيس بوتفليقة: الجزائر أولت عناية كبيرة لترقية الشغل لدى الشباب
 
الأثنين, 15 أبريل 2013 12:30
   

 

الجزائر - أكد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يوم الاثنين بالجزائر العاصمة أن الجزائر أولت عناية كبيرة لترقية الشغل لدى الشباب وذلك من خلال تحقيق المواءمة بين التكوين والتعليم ومتطلبات سوق العمل.

وفي هذا السياق قال رئيس الجمهورية في رسالة وجهها الى المشاركين في الدورة ال40 لمؤتمر العمل العربي ان "الجزائر أولت على الدوام عناية خاصة لترقية الشغيل في اوساط الشباب من خلال اصلاح منظومة التعليم والتكوين لتحيق المواءمة بين مخرجات التكوين والتعليم ومتطلبات سوق العمل".

واضاف رئيس الدولة في هذا المضمار قائلا: "كما انها قامت بتشجيع الشباب على المبادرة المقاولاتية وحفز الاستثمار المولد لمناصب الشغل والثروة في قطاعات الصناعة والفلاحة والخدمات وذلك في اطار مخطط عمل شامل للانعاش الاقتصادي وترقية الشغل ومحاربة البطالة".

واوضح الرئيس بوتفليقة ان "البرامج التنموية الكبرى التي يتم تنفيذها منذ بداية الالفية احدثت طفرة تنموية مستدامة مكنت من تراجع مستوى البطالة كما تشهد على ذلك المؤشرات الصادرة عن المنظمات الدولية ذات الصلة".

ومن جهة اخرى ذكر رئيس الجمهورية ان الجزائر "أولت اهتماما خاصا للحماية الاجتماعية باعتبارها احد روافد العمل اللائق الذي تدعو اليه منظمة العمل الدولية حيث تمكنت من ترقية المنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي خاصة باصلاح نظام تمويلها وتحديثها بما يسمح بتغطية كافة فروع الحماية الاجتماعية المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية".

 

المصدر : وأج
 
 
اثر مرض عضال
عبدالحميد كرمالي المدرب الاسبق للفريق الوطني في ذمة الله
 
السبت, 13 أبريل 2013 14:56
   

 

توفي بعد ظهر اليوم السبت بسطيف عبد الحميد كرمالي المدرب الأسبق للمنتخب الوطني لكرة القدم والذي كان يلعب في صفوف فريق جبهة التحريرالوطني و ذلك عن عمر ناهز 82 سنة بعد مرض عضال حسب مانقلته وكالة الانباء الجزائرية من عائلته.

وكان "الشيخ" كرمالي قد نقل في نوفمبر الماضي إلى المستشفى العسكري بعين النعجة (الجزائر العاصمة) بعد تدهور حالته الصحية قبل أن يعود في مارس الأخير إلى منزله بسطيف حتى وفاته اليوم السبت قبل الساعة الثانية بعد الزوال بقليل.

للتذكير كان عبد الحميد كرمالي قد استهل مشواره كلاعب لكرة القدم مع الاتحاد الرياضي لمدينة سطيف قبل أن يخوض تجربة الاحتراف ضمن كل من أف سي ميلوز و أس كان و أولمبيك ليون (فرنسا). كما كان رفقة كل من مصطفى زيتوني و رشيد مخلوفي و سعيد براهيمي و أحمد أوجاني و عمار رواي و كثرين آخرين أحد اللاعبين الكبار في صفوف فريق جبهة التحرير الوطني.

 

المصدر : وأج
 
 
في اطار زيارة عمل إلى وهران
رئيس الحكومة يطلع على عدد من المشاريع ببطيوة
 
الخميس  11  أفريل  2013
   

 

إطلع الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الخميس بدائرة بطيوة (وهران) على مشروع حماية القطب الاقتصادي لهذه المنطقة الواقعة بشرق الولاية من مياه الأمطار وصرف مياه الطبقة الجوفية وتلقى عرضا حول المصنع الجديد لإنتاج الحديد.
ويمكن هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته 4.3 مليار دج من إستحداث 210 منصب شغل كما سيسمح بالحماية من تدفق مياه الأمطار وكذا صرف مياه الطبقة الجوفية بالقطب الاقتصادي لبطيوة، الذي سيسمح بتوفير 15 ألف منصب شغل جديد.
كما تلقى سلال شروحات حول المركب الجديد لإنتاج الحديد بالكهرباء والتحويل الذي تقدر تكلفته بـ 26.5 مليار دج وسيسمح بتوفير 1018 منصب شغل مباشر و3500 منصب غير مباشر، ويكمن دوره الأساسي في تعويض الإستيراد بإنتاج وطني.
و زار الوزير الأول أيضا بمعية الوفد المرافق له الثانوية الجديدة لبلدية مرسى الحجاج (دائرة بطيوة) بطاقة استيعاب 800 مقعد، وتتوفر الثانوية على 14 قاعة للتدريس وأربعة مخابر وقاعتين للتحضير ومكتبة وقاعتين للندوات ومطعم وقاعة للرياضة وملعب وغيرها من المرافق الأخرى، و تشهد ولاية وهران تشهد حاليا إنجاز 20 ثانوية وعدد مماثل من المتوسطات و43 مدرسة لتعزيز الطور الإبتدائي.
و تأتي هذه الزيارة لرئيس الحكومة في اطار برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي كان مرفوقا بوفد وزاري هام يتكون من وزراء الداخلية والجماعات المحلية والنقل والصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والموارد المائية والتجارة والتعليم العالي والبحث العلمي والصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الإستثمار والسكن والعمران والطاقة والمناجم والبيئة والمدينة.

 

المصدر : وأج
 
 
وزير التربية الوطنية
عبد اللطيف بابا أحمد :جل مطالب عمال القطاع تمت تلبيتها
 
الخميس  11  أفريل  2013
   

 

الجزائر - أكد وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد اليوم الخميس أن "جل مطالب نقابات عمال القطاع قد تمت تلبيتها" داعيا إلى ضرورة أخذ مصلحة التلميذ بعين الاعتبار. وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش أشغال اليوم الدراسي حول التقييم المرحلي للتعليم الالزامي أن "جل مطالب عمال القطاع التى رفعت إلى الوزارة تمت تلبيتها وتبقى بعض المطالب التى تقتضي اشراك بعض القطاعات الأخرى".

واما بخصوص المطالب التى تقتضي اعادة فتح المرسوم التنفيذي رقم 12-240 المؤرخ في 29 ماي 2012 المعدل و المتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية أكد الوزير أن "هذا المنشور لم ينشر الا مؤخرا في سبتمبر 2012 ". وفي هذا الشأن أوضح الوزير أنه يجري حاليا العمل على دراسة هذا المرسوم للوقوف عند بعض المحاور يحتمل أن تكون ملبية لبعض مطالب العمال مضيفا أنه "من غير الممكن اعادة فتح هذا المرسوم في ظرف 6 أشهر" لكون ذلك يتطلب "مبررات كافية" كما قال.

وأكد الوزير أن النقابات هي "قوة تفكير و اقتراح و ايجاد الحل و الحل البديل" و ان الوزارة تعمل على "خلق جو من الثقة المتبادلة و اقامة علاقة رصينة و متزنة. وفي هذا الشان ذكر باباد أحمد أنه استقبل يوم 8 نوفمبر 2012 النقابات السبع المعتمدة للاصغاء إلى الانشغالات و أن الوزارة تكفلت بكل المقترحات المقدمة من طرف النقابات و التى هي مدونة في المحاضر المشتركة.

و تأسف لعودة "الاضطرابات" بعد كل هذه المساعي "لتمس بالسير العادي للدروس وتثير البلبلة في نفوس التلاميذ لا سيما منهم المقبلون في هذا الفصل الأخير على امتحانات نهاية السنة الدراسية". ولهذا الغرض ركز بابا أحمد على مصلحة التلميذ ودعا إلى وعي المربي لجعل مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار مؤكدا بأن أبواب الوزارة "دائما مفتوحة أمام الشركاء الاجتماعيين للتحاور والتشاور معهم في كل ما يخص قضايا القطاع".

كما أعرب على ضرورة التعاون من أجل ايجاد الحلول للمشاكل المطروحة و هو ما جعل الوزارة تأخذ على عاتقها جملة من المطالب الموضوعية التى رفعتها نقابات القطاع قصد النظر فيها والتكفل بالانشغالات الحقيقية لرجال التربية.

ويذكر أن النقابة الوطنية لعمال التربية قد شنت يوم 13 مارس الماضي وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالجزائر العاصمة للمطالبة بتسوية أوضاع معلمي التعليم الابتدائي و الأساسي المهنية ولاسيما تسوية أوضاعهم في الادماج تطبيقا للمرسوم التنفيذي رقم 12-240 .

و كان بوجناح عبد الكريم بصفته الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية قد أكد في تصريح لواج أن هذه الوقفة الاحتجاجية جاءت بهدف التنديد ب "التهميش والحقرة" الواردة—حسبه— في هذا المرسوم التنفيذي.

 

المصدر : وأج
 
 
مشروع تمهيدي للقانون المتضمن التعديل الدستوري
تنصيب اللجنة المكلفة باعداد المشروع التمهيدي الخاص بمراجعة الدستور
 
الإثنين  08  أفريل  2013
   

 

نصب الوزير الاول السيد عبد المالك سلال اليوم الاثنين رسميا لجنة الخبراء المكلفة باعداد مشروع تمهيدي للقانون المتضمن التعديل الدستوري.
وكان رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة قد قرر تنصيب هذه اللجنة وتكليفها بتسليم نتائج اشغالها "في اقرب الاجال" حسب بيان لرئاسة الجمهورية نشر امس الاحد.

واضاف البيان ان هذه اللجنة تتكون من اساتذة جامعيين من بينهم السيدة فوزية بن باديس "يشهد لهم بالكفاءة العلمية والأخلاق العالية" وهم السيد عزوز كردون رئيسا والسيدة فوزية بن باديس والسادة بوزيد لزهري وغوتي مكامشة وعبد الرزاق زوينة أعضاء".واوضح البيان ان مشروع القانون هذا "سيستند في آن واحد إلى الإقتراحات المعتمدة التي قدمها الفاعلون السياسيون والإجتماعيون وإلى توجيهات رئيس الجمهورية في الموضوع وذلك بغرض ترجمتها إلى أحكام دستورية".

 

المصدر : وأج
 
 
بغرض إدماجهم في مشروع التنمية الوطنية
فتح أبواب التسجيل في برنامج السكن الترقوي العمومي قبل نهاية أفريل
 
الأحد  07  أفريل  2013
   

 

الجزائر - كشف وزير السكن والعمران السيد عبد المجيد تبون يوم السبت أن فتح أبواب التسجيل لبرنامج السكن الترقوي العمومي سيتم قبل نهاية أفريل 2013.

وأوضح السيد تبون في تصريح لوأج أنه يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة على الإجراءات المتعلقة بالتسجيل في برنامج السكن العمومي ليكون مفتوحا أمام الراغبين في الاكتتاب قبل نهاية شهر أفريل الجاري.

وتستهدف هذه الصيغة الجديدة التي تم الإعلان عنها نهاية السنة الماضية الطبقة المتوسطة التي لا يمكنها الاستفادة من السكنات الاجتماعية ولا من صيغة البيع بالإيجار.

ويشترط هذا البرنامج أن يتراوح الدخل الشهري لطالبي السكن بين 108 ألف دينار و 216 ألف دينار مع شرط عدم امتلاك أي سكن أو قطعة أرض مخصصة للبناء و عدم الاستفادة من أي دعم للدولة للحصول على سكن. ويتميز هذا البرنامج بكونه صيغة تجارية محضة خالية من الدعم المباشر للدولة على عكس برامج السكن الاجتماعي أو سكنات البيع بالإيجار.

وتم اختيار القرض الشعبي الجزائري كواجهة بنكية للبرنامج تتكفل بتمويل مشاريعه والتعامل مع المستفيدين. وبخصوص تقييمه لقطاع السكن اعتبر السيد تبون أن الأمور تسير بوتيرة "أحسن مما كانت عليه" مشيرا إلى تفاوت الأداء بين مختلف ولايات الوطن بحيث سجلت بعض الولايات "نتائج إيجابية تستحق التشجيع" بينما تعرف ولايات أخرى "تأخرا يجب تداركه في القريب العاجل".

وجدد الوزير التزامه بأن تكون سنة 2013 سنة "بعث مشاريع السكن" بحيث سيتم إطلاق مشاريع بناء أكثر من 650 ألف وحدة خلال هذا العام. وسيجري غدا الأحد عقد اجتماع تقييمي للثلاثي الأول لسنة 2013 سيجمع مدراء قطاع السكن والعمران لمجمل الولايات لاسيما مدراء دواوين الترقية والتسيير العقاري ومدراء السكن والتجهيزات العمومية.

 

المصدر : وأج
 
 
بعد قضاء مدة أقصاها سنتين بمنصب عملهم
السيد بن حمادي يؤكد ترسيم الشباب ذوي العقود المؤقة بقطاع البريد
 
الجمعة  05  أفريل  2013
   

 

أكد وزير البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال السيد موسى بن حمادي يوم الخميس بالجزائر العاصمة أن كل الشباب الذين يعملون بقطاع البريد في إطار عقود مؤقتة سيتم ترسيمهم.

وأوضح السيد بن حمادي خلال لقاء تقيمي للزيارات الميدانية التي قام بها أعضاء لجنة النقل و المواصلات و الاتصالات السلكية واللاسلكية للمجلس الشعبي الوطني لمختلف مناطق الوطن أن الشباب الذين تم تشغيلهم بقطاع البريد في إطار الشبكة الاجتماعية وعقود ما قبل التشغيل سيتم ترسيمهم بعد قضاء مدة أقصاها سنتين بمنصب عملهم". وجاء هذا التوضيح بعد أن تطرق أعضاء اللجنة الذين قاموا مؤخرا بزيارة مرافق قطاع البريد و المواصلات بولايات الجنوب إلى "النقص الفادح" لليد العاملة الذي تعرفه مراكز البريد بهذه المناطق النائية ولكون معظم الشباب العاملين بها يخضعون لعقود مؤقتة.

وأكد الوزير في هذا الصدد على إصرار الدولة على خلق مناصب شغل جديدة لصالح الشباب في مختلف ولايات الوطن لاسيما في المناطق المحرومة في الجنوب و الهضاب العليا و كذا المناطق الجبلية و الحدودية.

كما وعد السيد بن حمادي أعضاء اللجنة بالسهر على استدراك "النقص" المسجل في ولايات الجنوب في ميدان البريد وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال و ذلك بتخصيص موارد مالية إضافية و الرفع من عدد العمال بالقطاع. و كشف الوزير في هذا الصدد عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 140 مليار دينار لتدعيم وتوسيع شبكة الألياف البصرية بالهضاب العليا و مناطق الجنوب و المناطق الجبلية.

وسيستفيد قطاع البريد بمناطق الجنوب -حسب السيد بن حمادي-- من عدد معتبر من السيارات الرباعية الدفع من أجل الرفع من وتيرة نقل البريد و من بناء مراكز بريد جوارية في كل التجمعات السكانية حتى النائية منها. كما سيتم تزويد كافة مراكز البريد القديمة والجديدة بأجهزة تكييف للسماح للعمال بتأدية واجبهم في أحسن الظروف خاصة خلال فترة الصيف.

ومن جهته أكد رئيس اللجنة السيد محمود قمامة في بداية اللقاء أن الزيارات الميدانية التي قام بها نواب المجلس الشعبي الوطني قد سمحت "بالاطلاع عن كثب على نقائص قطاع البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في مختلف مناطق الوطن الذي عرف تطورا ملحوظا منذ الاستقلال".

وأشاد السيد قمامة بهذه المناسبة بمجهودات الدولة من اجل تطوير قطاع البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال عبر كامل التراب الوطني و بدون تمييز بين الشمال و الجنوب".

ومن بين النقائص المسجلة بمناطق الجنوب ذكر انخفاض عدد مراكز البريد ومراكز موبيليس لخدمات الهاتف و عدم توفر السيولة و أجهزة السحب الآلي.

 

المصدر : وأج
 
 
المجلس الشعبي الوطني
المجلس الشعبي الوطني : مشروع قانون ممارسة الأنشطة التجارية محور عرض وزير التجارة أمام لجنة برلمانية
 
الثلاثاء  02  أفريل  2013
   

 

يتضمن جدول أعمال الدورة الربيعية للمجلس الشعبي الوطني إلى غاية الآن 11 مشروع قانون تم إحالة أربعة منها على اللجان المختصة و من المنتظر إيداع البقية خلال الفترة المقبلة حسب ما علم يوم الأحد لدى هذه الهيئة.

و تتمثل مشاريع القوانين التي تمت إحالتها على اللجان المختصة في مشروع القانون المتعلق بتنظيم مهنة المحاماة و مشروع القانون المعدل و المتمم للقانون المتعلق بشروط ممارسة الأنشطة التجارية.

كما تم أيضا إحالة كل من مشروع القانون المحدد للقواعد المطبقة على نشاطات البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و على تلك المرتبطة بتكنولوجيات الإعلام و الإتصال إضافة إلى مشروع القانون المتعلق بتنظيم و تطوير التكوين و الأنشطة البدنية و الرياضية.

أما بالنسبة للمشاريع التي صرحت الحكومة بأن مصالحها ستقوم بإيداعها خلال هذه الدورة حسب جاهزيتها فتتمثل في مشروع القانون المتعلق بالنشاط السمعي-البصري و مشروع القانون المتضمن لقانون المناجم و مشروع القانون المعدل و المتمم للقانون المتضمن لقانون العقوبات فضلا عن مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2013.

و من المرتقب أن يتم أيضا إيداع مشروع القانون المعدل و المتمم للقانون المتضمن لقانون الجمارك و مشروع القانون المتعلق بالموارد البيولوجية و مشروع القانون المعدل و المتمم لقانون تنظيم السجون و إعادة الإدماج الإجتماعي للمحبوسين.

للإشارة من الممكن أن تضاف إلى هذه القائمة مشاريع القوانين التي توجد حاليا قيد التحضير و الإعداد على مستوى بعض القطاعات الوزارية. و في سياق ذي صلة أفادت ذات المصادر بأن أسئلة النواب المودعة حاليا قد بلغ عددها 39 سؤالا منها 16 سؤالا شفويا و 23 سؤالا كتابيا تمت إحالتها جميعا على الحكومة للرد عليها.

مشروع التدابير الاستعجالية لملف "اختطاف الاطفال" يعرض اليوم على الحكومة يعرض، هذا الاثنين، على مستوى الحكومة مشروع التدابير الاستعجالية المتعلقة بموضوع "اختطاف الأطفال" المرفوعة من قبل مجموعة العمل المكلفة بوضع اجراءات و اقتراحات لمكافحة الظاهرة، من بينها تلك المتعلقة بنظام التبليغ والانذار وكذا الحملات الوطنية التحسيسية.

 

المصدر : وأج
 
 
المجلس الشعبي الوطني
لمجلسا الشعبي الوطني : 11 مشروع قانون في جدول أعمال الدورة الربيعية للمجلس الشعبي الوطني
 
الاثنين, 01 أفريل   2013
   

 

يتضمن جدول أعمال الدورة الربيعية للمجلس الشعبي الوطني إلى غاية الآن 11 مشروع قانون تم إحالة أربعة منها على اللجان المختصة و من المنتظر إيداع البقية خلال الفترة المقبلة حسب ما علم يوم الأحد لدى هذه الهيئة.

و تتمثل مشاريع القوانين التي تمت إحالتها على اللجان المختصة في مشروع القانون المتعلق بتنظيم مهنة المحاماة و مشروع القانون المعدل و المتمم للقانون المتعلق بشروط ممارسة الأنشطة التجارية.

كما تم أيضا إحالة كل من مشروع القانون المحدد للقواعد المطبقة على نشاطات البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و على تلك المرتبطة بتكنولوجيات الإعلام و الإتصال إضافة إلى مشروع القانون المتعلق بتنظيم و تطوير التكوين و الأنشطة البدنية و الرياضية.

أما بالنسبة للمشاريع التي صرحت الحكومة بأن مصالحها ستقوم بإيداعها خلال هذه الدورة حسب جاهزيتها فتتمثل في مشروع القانون المتعلق بالنشاط السمعي-البصري و مشروع القانون المتضمن لقانون المناجم و مشروع القانون المعدل و المتمم للقانون المتضمن لقانون العقوبات فضلا عن مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2013.

و من المرتقب أن يتم أيضا إيداع مشروع القانون المعدل و المتمم للقانون المتضمن لقانون الجمارك و مشروع القانون المتعلق بالموارد البيولوجية و مشروع القانون المعدل و المتمم لقانون تنظيم السجون و إعادة الإدماج الإجتماعي للمحبوسين.

للإشارة من الممكن أن تضاف إلى هذه القائمة مشاريع القوانين التي توجد حاليا قيد التحضير و الإعداد على مستوى بعض القطاعات الوزارية. و في سياق ذي صلة أفادت ذات المصادر بأن أسئلة النواب المودعة حاليا قد بلغ عددها 39 سؤالا منها 16 سؤالا شفويا و 23 سؤالا كتابيا تمت إحالتها جميعا على الحكومة للرد عليها.

مشروع التدابير الاستعجالية لملف "اختطاف الاطفال" يعرض اليوم على الحكومة يعرض، هذا الاثنين، على مستوى الحكومة مشروع التدابير الاستعجالية المتعلقة بموضوع "اختطاف الأطفال" المرفوعة من قبل مجموعة العمل المكلفة بوضع اجراءات و اقتراحات لمكافحة الظاهرة، من بينها تلك المتعلقة بنظام التبليغ والانذار وكذا الحملات الوطنية التحسيسية.

 

المصدر : وأج
 
 
الوزير الأول
الإجراءات المرتبطة بمسابقات و إمتحانات التوظيف بسطت إلى "أقصى حد"
 
الجمعة  29  مارس  2013
   

 

أكد الوزير الأول السيد عبد المالك سلال يوم الخميس بالجزائر العاصمة أن التنظيم المعمول به حاليا بسط إلى "أقصى حد" الإجراءات المرتبطة بمسابقات و إمتحانات التوظيف مع الحرص على "شفافيتها و نزاهتها الكاملتين" وكذا على حقوق المترشحين.

و أوضح السيد سلال -- الذي ناب عنه وزير العلاقات مع البرلمان السيد محمود خذري-- في رده على سؤال شفوي لأحد نواب المجلس الشعبي الوطني أن المنظومة القانونية التي تحكم المسابقات و الإمتحانات الخاصة بالتوظيف "عرفت مؤخرا تحسنا ملحوظا من حيث تبسيط كافة الشروط و الإجراءات المرتبطة بتنظيم و إجراء هذه المسابقات". و أضاف أن هذا التحسن يهدف إلى إضفاء "الشفافية الكاملة" التي ينبغي أن تطبع هذه المسابقات و الإمتحانات في كل مراحل تنظيمها و سيرها و ذلك ضمانا لنزاهتها و حفاظا على حقوق المترشحين لها.

و أضاف الوزير الأول أن المرسوم التنفيذي رقم 12-194 المؤرخ في 25 أفريل 2012 قد كرس مبادئ و قواعد جديدة تهدف "على وجه التحديد إلى تبسيط الإجراءات و إضفاء المرونة اللازمة" في مختلف مراحل تنظيم المسابقات و الإمتحانات الخاصة بالإلتحاق بالوظائف العمومية فضلا عن تحديد مسؤوليات كافة المتدخلين فيها.

في هذا السياق أوضح السيد سلال أنه تم التخفيف من الوثائق المكونة لملفات الترشح لمسابقات و إمتحانات التوظيف "حيث أصبحت تقتصر فقط على الوثائق الضرورية التي يمكن على أساسها البت في مدى إستيفاء المترشح للشروط القانونية المطلوبة للمشاركة في هذه المسابقات حسب طبيعتها و كيفية إجرائها".

و أبرزفي هذا الشأن أن ملف الترشح أصبح بالنسبة للمسابقات على أساس الإختبارات يتكون من نسخة طبق الأصل مصادق عليها من الشهادة أو المؤهل المطلوب و نسخة طبق الأصل (مصادق عليها) من الوثيقة التي تثبت وضعية المترشح إزاء الخدمة الوطنية و نسخة طبق الأصل (مصادق عليها) من بطاقة التعريف الوطنية و كذا شهادة السوابق العدلية غير منقضية الصلاحية.

أما بالنسبة للمسابقات على أساس الشهادات فأشار السيد سلال إلى أن ملف الترشح إضافة إلى الوثائق المذكورة سابقا لابد أن يتضمن شهادة العمل التي تحدد الخبرة المهنية للمترشح إن وجدت و كشف النقاط لمساره الدراسي و كل وثيقة تثبت الأشغال والدراسات المنجزة من طرف المترشح عند الإقتضاء و أيضا وثيقة تثبت متابعة المترشح تكوينا أعلى من الشهادة المطلوبة في التخصص.

و شدد على أن بقية الوثائق الإدارية المتعلقة بالحالة الشخصية و العائلية لا يشترط تقديمها إلا بعد نجاح المترشح في المسابقة.

 

المصدر : وأج
 
 
حسبما أعلن عنه وزير السكن والعمران
الانتهاء من إعداد البطاقية الوطنية لطالبي السكن العمومي أواخر أفريل
 
الأحد  24  مارس  2013
   

 

أعلن وزير السكن والعمران السيد عبد المجيد تبون اليوم السبت أنه سيتم الانتهاء أواخر أفريل المقبل من إعداد البطاقية الوطنية لطالبي السكن العمومي بمختلف صيغه. وأوضح الوزير على أمواج الإذاعة الوطنية أنه يجري حاليا الإعداد لبطاقية وطنية جديدة لا تشمل فحسب أسماء المستفيدين من البرامج السكنية الموزعة وإنما كذلك أسماء طالبي السكن بمختلف صيغه.

وتسمح هذه البطاقية الجديدة بمعرفة حجم الطلب الوطني على السكن بدقة وتجميع قوائم الطالبين على مستوى البلديات والدوائر في قائمة وطنية موحدة حتى لا يتمكن الطالب أو زوجه لاحقا من الاستفادة من السكن في منطقتين مختلفتين من الوطن.

وتقدر وزارة السكن حاليا بحوالي 5ر1 مليون طالب سكن غير أنها تفتقر إلى الأرقام المدققة لاسيما على المستوى المحلي مما فرض اللجوء إلى هذه البطاقية التي من شأنها حصر الرقم الحقيقي للمؤهلين للحصول على سكن في مختلف صيغه بحسب الوزير. ومن جهة أخرى فإن البطاقية الجديدة ستشمل أيضا على قوائم لمؤسسات الانجاز وتوزيعها على المستوى الوطني وكذا قدرات إنجازها إلى جانب قوائم بالمؤسسات التي التي أخلت بالتزاماتها لاسيما من حيث آجال الانجاز.

وإلى جانب بطاقية الطالبين وبطاقية مؤسسات الانجاز فإن الوزارة تعمل على التحيين المنتظم لبطاقية المستفيدين من مختلف البرامج السكنية والمقدر عددهم بحوالي أربعة ملايين مستفيد.

وأوضح السيد تبون في هذا السياق أن أكثر من 500 مكتتب لدى وكالة "عدل" تم إقصاؤهم خلال عملية تحيين ملفات مكتتبي سنة 2001 التي شرعت فيها الوكالة فيفري المنصرم بسبب ثبوت استفادتهم من برامج سكنية سابقة من خلال البطاقية. إطلاق ورشات انجاز سكنات "عدل" الجديدة أفريل المقبل وبخصوص البرنامج الجديد لسكنات "عدل" أكد الوزير انه سيتم إطلاق ورشات الإنجاز خلال أفريل المقبل في عدة ولايات من بينها عنابة و وهران حيث من المنتظر أن يتم وضع حجر الأساس لانجاز سكنات "عدل" في المدينة الجديدة لبوينان (البليدة) في الفترة بين 15 و25 افريل بحسب تصريحاته. وستدوم عملية الانجاز حوالي 26 شهرا وقد تتعداها في "ظروف استثنائية" إلى 30 شهرا ك"حد أقصى" بحسب الوزير الذي أكد أن سيناريو برنامج "عدل" 2001 الذي يسلم بكليته إلى غاية الآن لن يتكرر مجددا.

وللإشراف على انجاز مختلف البرامج السكنية لجأت الجزائر إلى استحداث مؤسسات مختلطة مع شركاء أجانب وفق قاعدة 49/51% من رأس المال حيث تم الانتهاء إلى الآن الإجراءات القانونية لإنشاء خمس مؤسسات مختلطة فيما يجري حاليا التحضير لإطلاق 11 مؤسسة أخرى.

كما ستقوم الوزارة من جهة أخرى بإعداد قائمة مصغرة للمؤسسات العالمية الرائدة في مجال البناء والتي سيتم اللجوء إليها لانجاز برامج السكن العمومي. وكشف الوزير في ذات السياق أن أكثر من 200 شركة عالمية "ضخمة" من 13 جنسية قامت بسحب دفتر الأعباء المتعلق بالعملية على أن تشرع لجنة وطنية أواخر مارس الجاري بتصنيف هذه الشركات ودراسة عروضها. ويلزم الدفتر الأعباء الشركات المهتمة بالمشاركة في انجاز مختلف البرامج العمومية للسكن بالاستثمار في الجزائر من خلال إنشاء مصنع لتصنيع السكنات إذا تجاوز عدد السكنات المقررة في الصفقة عددا معينا.

وبخصوص توزيع السكنات المبرمجة أوضح الوزير أنه سيتم تحديد قوائم "مبدئية" بالموازاة مع عمليات الانجاز كإجراء جديد لجأت إليه الحكومة لتسريع عمليات تسليم السكن. وشدد الوزير في هذا السياق على اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بضمان توزيع عادل حيث سيتم فضلا عن البطاقية الوطنية التحقيق في الملفات المودعة مشيرا إلى أن التحريات كشفت إلى الآن 16.800 شهادة إقامة "مشكوك فيها".

وعن منطقة الجنوب أعلن الوزير عن إنشاء فروع جديدة لشركة مساهمات الدولة "إنجاب" في كل من ولايات إيليزي وتمنراست وتندوف ستتكفل -إلى جانب المرقين العقاريين الخواص- بمهمة إنجاز البرامج السكنية في جنوب البلاد التي تعرف تأخرا لتكون قريبة من الورشات التي يصعب الوصول إليها. كما سيتم دعم إنشاء السكنات المجمعة في الجنوب حيث ستأخذ الدولة على عاتقها عمليات التهيئة المتعلقة بإنشاء شبكات الصرف ال صحي والمياه والطرق وغيرها.

وكشف السيد تبون أيضا عن مرسوم جديد سيصدر قريبا يحدد بدقة نمط ومواصفات البناء في الجنوب من بينها مواد البناء المستخدمة وأسلوب البناء الذي يمنع انجاز أكثر من طابق واحد. وحول الترقية العقارية أوضح الوزير أن تسهيل الإجراءات المقررة في القانون المنظم لمهنة المرقي العقاري خلال الأشهر الأخيرة سمح بمنح 700 إلى 800 اعتماد. أما فيما يخص قانون 08-15 المتعلق بمطابقة البنايات وإتمامها صرح الوزير أن نسبة الملفات المودعة إلى غاية الآن بلغت حوالي 40% مؤكدا أن "ثقل الإجراءات الإدارية" كان له دور هام في هذه النسبة المسجلة وذلك قبل أربعة أشهر من انتهاء عملية التسوية المقرر في 20 جويلية 2013.

وفي رده على سؤال حول الأزمة الداخلية التي تعرفها الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين أعلن السيد تبون عن إنشاء لجنة تحت أشراف الوزارة تتكون من مهندسين قدماء من أصحاب السمعة الحسنة للمصالحة بين مختلف الأطراف المتنازعة والأعداد لمؤتمر وطني جامع.

 

المصدر : وأج
 
 
إجتماع المجلس الوزاري
الاجتماع الوزاري الخاص بظاهرة الاختطاف يتخذ جملة اجراءات لمواجهة الظاهرة
 
الأحد, 17 مارس 2013 20:40
   

 

اعلن مصدر حكومي اليوم ان إجتماع المجلس الوزاري المشترك الذي عقد اليوم الاحد بالجزائر العاصمة لدراسة الاجراءات الواجب اتخاذها ضد اختطاف الاطفال اسفر عن اتخاذ جملة من الاجرءات العاجلة لمواجهة هذه الظاهرة الخظيرة والغريبة عن محتمعنا.

و اوضح نفس المصدر انه عقب النقاش اعطى الوزير الاول تعليمات من اجل اتخاذ مجموعة من الاجراءات "العاجلة" مؤكدا ان عمل الحكومة ينبغي ان يرتكز حول ثلاثة محاور اساسية: التحسيس، والوقاية، والمعالجة القضائية "الصارمة" و "السريعة" ضد مرتكبي هذه الجرائم.

و سيتم خلال ال48 ساعة المقبلة تنصيب مجموعة عمل يشرف عليها وزير الداخلية، وتجمع مختلف الدوائر المعنية من اجل وضع "في اقرب الاجال" اجراءات تهدف الى مكافحة "بفعالية" هذه الظاهرة التي استفحلت خلال السنوات الاخيرة بالجزائر. و طالب الوزير الاول بتنسيق الارقام الخضراء (الدرك و الامن الوطني ...) من اجل جعلها نظام انذار يمكن الاتصال به من اي نوع من الهاتف (النقال والثابت ....). و اضاف نفس المصدر انه بما ان "الامر قضية الجميع"، سيتم تنظيم موائد مستديرة عبر التلفزيون والاذاعة من اجل تحسيس "اكثر" للاولياء والمجتمع حول مخاطر هذه الافة، وجعلهم يبلغون "بسرعة" المصالح المعنية كي تتحرك "بفعالية". كما ستضاعف مصالح الامن من الدوريات الراجلة في المجمعات السكنية وفضاءات اللعب والساحات العمومية، وحول المؤسسات التعليمية.

وخلص نفس المصدر الى القول ان السلطات العمومية تعتزم القيام بعمل جواري تجاه الاطفال والاولياء والحركة الجمعوية. وقد علم ان الارقام التي تم تقديمها خلال هذا المجلس حول الظاهرة، اظهرت ان 80% من الاطفال المختطفين قد تم تحريرهم من قبل مصالح الامن، في حين ان الدوافع وراء الاختطاف حسب نفس المصدر هي في غالبية الاحيان جنسية .

مبرزا ان مرتكبي هذه الجرائم كانوا يقومون بافعالهم تحت تأثير المخدرات، ومن اجل الحصول على فدية اومن اجل تصفية حسابات عائلية.

 

المصدر : وأج
 
وزارة السكن و العمران
خلال السداسي الأول من 2013 البطاقية الوطنية لطالبي السكن ستكون جاهزة
 
الجمعة  15  مارس  2013
   

 

ستكون البطاقية الوطنية لطالبي السكن جاهزة خلال السداسي الأول من سنة 2013 الجارية كما أعلن ذلك يوم الخميس بورقلة مسؤول مركزي بوزارة السكن و العمران.

وستكون هذه البطاقية الوطنية جاهزة بعد استلام الوزارة الوصية في غضون السداسي الأول من السنة الجارية عمل كافة ولايات الوطن المتعلقة بإنجاز هذه البطاقية التي تأتي بعد إعداد الوزارة لبطاقية حول المتحصلين على السكن بكل الصيغ على المستوى الوطني كما أوضح مدير التسيير العقاري بالوزارة السيد عمر بلحاج عيسى .

و قد بينت هذه البطاقية الأخيرة أن أربعة ملايين مواطن تحصلوا خلال العشرية الأخيرة على السكن الذي يشمل السكن الإيجاري العمومي و التساهمي و الريفي و السكن المنجز في إطار الإعانات المقدمة من طرف الصندوق الوطني للسكن و غيرها من الصيغ الأخرى الخاصة بالسكن كما أضاف ذات المسؤول .

والهدف من إعداد البطاقية الوطنية الخاصة بطالبي السكن ضمان أن يكون لكل عائلة طلبا واحدا و لنمط واحد فقط من السكن على المستوى الوطني مما سيسمح مستقبلا عند مقارنة هذه البطاقية بنظيرتها التي تخص المتحصلين على السكن بإنجاز بطاقية وطنية أخرى تتعلق بمستحقي السكن حسب نفس المصدر .

وستكون بطاقية مستحقي السكن في المستقبل بمثابة لوحة تحكم التي سيجري على ضوئها إنجاز برامج السكن بمختلف الصيغ وفقا لمعطيات دقيقة و مدروسة كما ذكر السيد بلحاج .

وبخصوص البرنامج السكني الذي أعلن عنه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة للخماسي الحالي والجاري تجسيده لاحظ نفس المسؤول أن وتيرة الإنجاز للمقاولات الوطنية "بطيئة" بعض الشيء حيث لا تتعدى 80 ألف وحدة سكنية سنويا مما يبرر كما أضاف إقحام الدولة لمؤسسات إنجاز أجنبية لتسريع وتيرة الأشغال بالورشات .

يذكر أن هذا اللقاء يندرج في إطار سلسلة لقاءات مماثلة كانت قد شرعت في تنظيمها وزارة السكن والعمران منذ شهر فيفري الماضي عبر مختلف أنحاء الوطن بحضور رؤساء مصالح السكن المكلفين بإنجاز بطاقية طلبي السكن على مستوى الدوائر وممثلين عن مديرية التعمير و البناء والصندوق الوطني للسكن و رؤساء دوائر ولاية ورقلة .

 

المصدر : وأج
 
خلال حفل تنصيبه للولاة الجدد
السيد ولد قابلية يشدد على أهمية الإتصال في حل مشاكل المواطنين
 
الأحد  10  مارس  2013
   

 

شدد وزير الداخلية و الجماعات المحلية السيد دحو ولد قابلية يوم السبت خلال حفل تنصيبه للولاة الجدد على أهمية الاتصال والحوار في التكفل بمشاكل المواطنين على مستوى ولاياتهم. كما دعا السيد ولد قابلية الولاة المنصبين الى التحدث مع ممثلي المجتمع المدني لاسيما بجنوب الوطن من خلال "الاعيان والشيوخ والشخصيات الخيرة التي تحظى دوما بالاحترام والتقدير".

وأضاف السيد ولد قابلية مخاطبا الولاة انه ب"استقبال هذه الشخصيات والاستماع إليها تعطون ثقلا لمصداقيتها حتى تلعب دورها في أن تكون الوسيط بينكم وبين المواطنين".

وذكر بأن الوالي "شخصية عمومية و ممثل للحكومة ومسؤول عن الدولة في ولايته وعليه تقع مسؤولية حل مشاكل المواطنين" مبرزا أنه "ليس هناك أفضل من الاستماع والاتصال للتكفل بانشغالات المواطن".

وفي هذا السياق أشار السيد ولد قابلية إلى أن المشكل المطروح بورقلة يكمن في أن الوكالة المكلفة رسميا بالتشغيل "لا تحظى باحترام المؤسسات التي توظف مباشرة اطارات بطرق ملتوية" دون الحصول على "موافقة هذه الوكالة". وكشف في هذا المجال بأنه "سيتم قريبا توجيه تعليمة" تنص على أن أي عملية توظيف "تعد ملغاة و تعرض المؤسسة و مسؤوليها إلى العقاب ما لم تحظ بموافقة وكالة التشغيل الولائية".

من جهة أخرى أشار السيد ولد قابلية إلى أن قطاع المحروقات "لا يمكنه تلبية كل طلبات العمل الكبيرة بالجنوب" لافتا إلى ضرورة توجيه طلبات الشغل إلى قطاعات أخرى كالزراعة و الصناعات التقليدية. على الصعيد الأمني كشف وزير الداخلية في تصريح على هامش مراسم تنصيب الولاة أن مسؤولية تأمين المركبات النفطية بالجنوب ستقع مستقبلا على عاتق الدولة.

وذكر في هذا الصدد بأن الشركات "كانت فيما مضى لا ترغب في ان يتكفل الامن الجزائري بحماية مركباتها بحيث كانت تفضل مصالح حراسة خاصة و أجنبية" غير أن التجربة-- يضيف الوزير-- "أظهرت عجز الخلية الامنية الموجودة على مستوى مركب تيقنتورين من صد الاعتداء الإرهابي الأخير".

للإشارة فان أربع ولايات من الجنوب وأقصى الجنوب قد شملتها الحركة الجزئية الأخيرة في سلك الولاة. ويتعلق الأمر بكل ورقلة, تمنراست, إليزي وتندوف.

 

المصدر : وأج
 
 
بنزل الأوراسي بالجزائر العاصمة
الرئيس بوتفليقة يقيم حفلا على شرف المرأة الجزائرية بمناسبة 8 مارس
 
الخميس  07  مارس  2013
   

 

الجزائر- أقام رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الخميس بنزل الاوراسي بالجزائر العاصمة حفلا على شرف المرأة الجزائرية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.
وحضر الحفل الذي جمع نساء جزائريات يمثلن مختلف شرائح المجتمع من بينهن مجاهدات وبرلمانيات ومثقفات.
كما حضر الحفل عدد من كبار المسؤولين في الدولة واعضاء من الحكومة.
وتجرى فعاليات الاحتفال الرسمي لليوم العالمي للمرأة هذا العام تحت شعار "مساهمة المرأة في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية".
وفي في رسالة وجهها الى النساء الجزائريات بمناسبة هذا اليوم العالمي دعا الرئيس بوتفليقة الجزائريين إلى تغيير سلوكاتهم وذهنياتهم لتمكين المرأة من المساهمة في عملية التنمية الاقتصادية وفي أمن البلاد.
وأضاف بأن "أفضل تأمين على المستقبل انما يكمن في ذكاء نساء هذا الوطن ورجاله وفي قدرتهم على التكيف من اجل التمكين للتغيير ومع ذلك يقتضي نجاح التغيير تحولا عميقا في ذهنيات الجزائريين قاطبة وفي سلوكاتهم".

 

المصدر : وأج
 
بيان لرئاسة الجمهورية
رئيس الجمهورية يجرى حركة جزئية في سلك الولاة
 
الاثنين, 04 مارس 2013
   

 

الجزائر- أجرى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة حركة في سلك الولاة حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية يوم الاثنين:

و تتضمن هذه الحركة ما يلي:

-إنهاء المهام:

- فهيم يحي والي ولاية سيدي بعباس الذي أحيل على التقاعد

- علايلي معمر والي ولاية الوادي الذي استدعي إلى مهام أخرى

- بوبكر عبد الرحمن والي ولاية سعيدة الذي استدعي إلى مهام أخرى

- سمودي سليم والي ولاية البيض الذي استدعي إلى مهام أخرى

-التحويلات :

- بوقرة علي والي ولاية البويرة حول إلى ولاية ورقلة

- مزيان السعيد والي ولاية تمنراست حول إلى ولاية سعيدة

- معسكري ناصر والي ولاية ورقلة حول إلى ولاية البويرة

- خلفي محمد العيد والي ولاية اليزي حول إلى ولاية البيض

- شاطر عبد الحكيم والي ولاية تيندوف حول إلى ولاية تمنراست

-التعيينات الجديدة:

- زرقون سليمان الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لبراقي عين واليا لولاية تيندوف

- حطاب محمد الأمين العام لولاية الجزائر عين واليا لولاية سيدي بلعباس

- صنديد محمد منيب مدير دراسات لدى الوزير الأول عين واليا لولاية الوادي

- ماضوي علي نائب بالمجلس الشعبي الوطني عين واليا لولاية اليزي.

 

المصدر : وأج
 
الوزير الأول عبد المالك سلال
تعديل الدستور سيتم من خلال استفتاء
 
الأربعاء  06  مارس  2013
   

 

في إطار النواة الوطنية لتدعيم التربية التحضيرية إلى كل المعلمين بمختلف أنحاء الوطن خلال سنة 2013، تسعى وزارة التربية الوطنية حاليا من أجل وصول التكوين المبرمج لكل المعلمين.
هذه النواة التي تكونت خلال ملتقى نظم بولاية عنابة في نوفمبر 2011 يجري تعزيزها بملتقيات تكوينية لفائدة المفتشين الذين يتولون بدورهم تكوين معلمي الطور التحضيري، ويهدف ملتقى باتنة الذي يشارك فيه مفتشون يمثلون 50 مديرية تربية على المستوى الوطني إلى تحسين كفاءات مكوني المكونين في مجال التربية التحضيرية إلى جانب ترقية أداءات معلمي التربية التحضيرية على المستوى الوطني.

 

المصدر : وأج
 
الوزير الأول عبد المالك سلال
تعديل الدستور سيتم من خلال استفتاء
 
الاثنين, 04 مارس 2013
   

 

كشف الوزير الاول عبد المالك سلال اليوم الاثنين بالجزائر أن مراجعة الدستور "ستتم من خلال تنظيم استفتاء". و في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش افتتاح الدورة الربيعية لمجلس الأمة أكد سلال قائلا "بالتأكيد سيتم تنظيم استفتاء حول مراجعة الدستور".

غير انه أوضح انه "لم يتقرر أي شيء بخصوص عرض المشروع خلال هذه الدورة أو دورة الخريف" مضيفا أنه "سيتم الاعلان عن ذلك في الوقت المناسب". و أضاف سلال "المؤكد أن المشروع قيد الدراسة حاليا".

وكان سلال ذكر في وقت سابق من اليوم على هامش افتتاح الدورة الربيعية للمجلس الشعبي الوطني بأن تعديل الدستور هو إلتزام من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة. كان الرئيس بوتفليقة قد أعلن في خطابه للأمة في أفريل 2011 عن اجراء تعديل للدستور ، مضيفا أنه سيتم لهذا الغرض إنشاء لجنة دستورية تشارك فيها التيارات السياسية الفاعلة وخبراء في القانون الدستوري. و قال رئيس الدولة ان هذه اللجنة ستعرض عليه إقتراحات "أتولاها بالنظر قبل عرضها بما يتلاءم مع مقومات مجتمعنا على موافقة البرلمان أو عرضها لاقتراعكم عن طريق الإستفتاء".

وشدد على أنه يتعين إدخال "التعديلات اللازمة" على دستور البلاد من أجل "تتويج الصرح المؤسساتي الرامي إلى تعزيز الديمقراطية" مذكرا أنه سبق له وأن أعرب "مرارا" على رغبته في إخضاع الدستور للمراجعة و أنه جدد تأكيد هذه القناعة والرغبة في عدة مناسبات.

وكان المجلس الشعبي الوطني قد افتتح هذا الاثنين أشغال دورته الربيعية في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس محمد العربي ولد خليفة . وينتظر أن تطرح مشاريع عدة قوانين للنقاش كانت قد أعدتها الحكومة أهمها مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة والمناجم والسمعي البصري بالإضافة إلى مشاريع قوانين أخرى قانون تنظيم السجون وإعادة الإدماج الاجتماعي ومشروع قانون يتعلق بممارسة الأنشطة التجارية يقول رئيس لجنة الشؤون القانونية بالمجلس الشعبي الوطني قراوي عبد النور.

من جهته أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة، في كلمته الافتتاحية للدورة الربيعية للمجلس، أن "في الجزائر أغلبية ساحقة من النساء والرجال في مختلف مراتب المسؤولية بأيدي نظيفة وحريصين على صيانة المال العام" مضيفا بأنه "ليس كل الجزائريين من المعصومين ولا من الشياطين الفاسدين والقليل الشاذ لا يعمم ولا يقاس عليه".

وكشف بالمناسبة عن وجود "عدة تحديات" تواجه الدولة ومؤسساتها مشيرا ان من بين هذه التحديات التحكم في التسيير وعقلنته وقطع الطريق على الفساد والتبذير بكل انواعه معتبرا بأن كل هذه التحديات "مطالب عاجلة".

و قال ايضا انه "إذا كان من الخطأ الفادح السكوت على خيانة الأمانة من طرف أي مسؤول أو البحث عن تبريرات فإن معالجتها بهدف الوقاية منها يعود للعدالة ومؤسسات الرقابة" التي تحتاج-حسبه- إلى "تكاتف جهود الجميع لتقوم بمهامها على أكمل وجه".

 

المصدر : وأج
 
وزارة السكن
وزارة السكن تلغي "شهادة السلبية" في الملفات الخاصة
 
الأربعاء  27  فيفري  2013
   

 

قررت وزارة السكن إلغاء ضرورة تقديم الشهادة السلبية في الملفات الخاصة بطلب إعانات السكن التي يتم معالجتها من قبل الصندوق الوطني للسكن حسب مراسلة بعث بها وزير القطاع لمدير هذا الصندوق.

وأوضح السيد عبد المجيد تبون في مراسلته أن هذا الاجراء يهدف طبقا لمخطط عمل الحكومة الى التخفيف الى أقصى حد ممكن من الاجراءات الادارية التي يخضع لها المواطن بصفة عامة.وفي هذا الصدد أفاد وزير السكن "إنني أطلب منكم تكليف مجمل هياكل الصندوق الوطني للسكن بعدم طلب هذه الوثيقة عند تكوين ملف طلب الاعانة المباشرة للدولة من طرف المواطنيين الطالبين".

وأوضح قائلا" يجب ان تقدم هذه الوثيقة في كل الاحوال قبل تسليم المفاتيح بالنسبة للسكنات من النوع الترقوي المدعم او البيع بالايجار وكذا قبل تحرير الحصة الاخيرة من الاعانة الموجهة للسكن الريفي".من جهة أخرى إعتبر الوزير ان الاجراء الساري المفعول والذي يفرض بموجبه على طالب الاستفاد من اعانة الدولة المباشرة للسكن (السكن الترقوي المدعم سابقا السكن الريفي والسكن البيع بالإيجار) تقديم عند تشكيل ملفه وثيقة CF1 مكررة والمسماة عادة "بالشهادة السلبية" تبين عند تطبيقه انه اجراء ثقيل ويترتب عنه في أغلب الاحيان تأخر كبير في دراسة ملفات الطالبين من طرف الصندوق الوطني للسكن.

ويرى السيد تبون بأن ضرورة تقديم هذه الوثيقة أثناء تكوين ملف طلب منح الاعانة المباشرة التي كانت بطبيعة الحال مبررة في ظل عدم وجود بطاقية وطنية كاملة بما فيه الكفاية خاصة بالمستفيدين من السكنات العمومية اعانات الدولة والقطع الارضية العمومية الاخرى(التعاونيات التجزئات الفردية) لم تعد مطلوبة بنفس الظروف بما أن هذه البطاقية موجودة اليوم وتعمل بصفة أكثر فعالية.

 

المصدر : وأج
 
تكوين
قرابة 190 ألف متربص جديد منتظر هذا الأحد .. بمعاهد التكوين
 
السبت  02  مارس  2013
   

 

يلتحق قرابة 190.000 متربص جديد غدا الأحد بمعاهد التكوين المهني على المستوى الوطني في إطار الدورة الثانية للدخول المهني.

و يضاف هذا الرقم إلى المتربصين الذين يتلقون تكوين حاليا ليرتفع عدد المتربصين الإجمالي في هذا القطاع إلى 550.000 في كل التخصصات. و في حديث خص به وكالة الأباء الجزائرية أكد وزير التكوين و التعليم المهنيين محمد مباركي أنه ضمن العدد الاجمالي للمقاعد البيداغوجية الجديدة المتوفرة هناك 70.000 مقعد مخصص للتكوين عبر التمهين و 66.000 مقعد للتكوين الاقامي و 30.000 مقعد للتكوين عن بعد. و تمت برمجة 13 تخصصا جديدا في هذا الدخول في اطار التطبيق التدريجي لمدونة التخصصات التي تضم 422 تخصصا عوضا عن التخصصات ال300 السابقة.

و يتعلق الأمر أساسا ببتلحيم المطالة و الصفائح و سائق الرافعة و عون الغابات و واضع القنوات حسب الوزير الذي أشار إلى أن "المدونة الجديدة سمحت بتكييف التكوين مع الواقع المحلي". و من جهة أخرى تم تعزيز هياكل قطاع التكوين المهني من خلال فتح 12 مؤسسة جديدة تضاف الى اكثر من 1.100 مؤسسة موزعة عبر التراب الوطني يوفر "أكثر من نصفها نظاما داخليا".كما تم تعزيز حظيرة التجهيزات من خلال تسليم و تنصيب 62 قسم تجهيز تقني و بيداغوجي.

و في ملف الموارد البشرية أكد الوزير أن "729 مكون تم توظيفهم سنة 2011 قد أنهوا تكوينهم البيداغوجي و سيشاركون في تأطير هذه الاقسام".

ترتيبات خاصة لصالح المتربصات .. من الريف و أشار مباركي الى أن الوزارة طورت ترتيبات خاصة لصالح النساء الريفيات أو الماكثات بالبيت و الاشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة على غرار المعوقين و الشباب في خطر معنوي و المسجونين. وفيما يخص الوسط الريفي قال أنه تم تطوير تكوينات جوارية في أقسام منفصلة ضمن هياكل محلية بهدف ضمان قرب مكان التكوين للسكان لاسيما النساء في المناطق الريفية. و أشار الوزير إلى منح 7.000 مقعدا بيداغوجيا جديدا للتكوين في الوسط الريفي خلال هذا الدخول.

و بالنسبة للنساء الماكثات بالبيت تم توفير 31.000 منصب تكوين جديد حيث ستستفدن من تكوين تأهيلي في عدة تخصصات حسب توضيحات الوزير.

و قال أنه تم إطلاق سنة 2004 تكوينا لفائدة النساء الماكثات في البيت لتمكينهن من الإندماج من خلال تأهيل مهني في النشاط الاقتصادي الوطني من خلال إنشاء هيئات اقتصادية عائلية بدعم من القروض المصغرة. 75 تخصصا جديدا لصالح المتوقفين عن الدراسة مبكرا و أوضح الوزير من جهة أخرى أنه تم فتح 75 تخصصا على مستوى مؤسسات التكوين المهني لصالح الشباب الذين توقفوا عن الدراسة مبكرا قبل بلوغ السنة الرابعة أساسي.

و أوضح أن هذا الجهاز الموجه للشباب الذين لم يبلغو المستوى الدراسي المطلوب يتمثل في التكوين في تخصصات تسمح باكتساب كفاءات في مختلف المهن. و سيتميز هذا الدخول المهني بتطبيق اتفاقات الشراكة الموقعة مع العديد من قطاعات النشاطات على غرار الصناعة و السياحة و الفلاحة بهدف تقديم "تكوين نافع" بالنسبة للمؤسسة و تسهيل الإندماج المهني للشباب الذين يحملون شهادات في هذه التخصصات.

و قال الوزير أن "الدولة تواصل بذل كل الجهود لضمان نظام تكوين فعال يستجيب لمتطلبات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في مجال التأهيلات و لطلبات الشباب الراغبين في اقتناء كفاءات مهنية و الحصول على عمل".

 

المصدر : وأج
 
الذكرى المزدوجة لتأميم المحروقات و تأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين
سلال: إحياؤنا ذكرى 24 فيفري بتقنتورين رد على أعداء الجزائر
 
الأحد, 24 فبراير 2013
   

 

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الأحد أن اختيار الموقع الغازي لتقنتورين بعين أمناس للإحتفال بالذكرى المزدوجة لتأميم المحروقات وإنشاء الإتحاد العام للعمال الجزائريين جاء بأمر من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة بغية "التصدي للإرهاب الدولي" معتبرا هذا الاختيار ردا على من سماهم اعداء الجزائر وعلى الارهاب الهمجي والمرتزقة.

و أوضح سلال في كلمة مقتضبة خلال اشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى المزدوجة أن تواجده اليوم في تيقنتورين هو بمثابة تحية تقدير لكل الجزائريين في "تصديهم للإرهاب الدولي الذي أراد المساس بالإقتصاد الوطني".

و نوه سلال في هذا الإطار بدور الجيش الوطني الشعبي خلال الإعتداء الإرهابي على منشأة تقنتورين قائلا: "الحمد لله أن شعبنا موحد بفضل جيشه وحكومته ودولته القوية التي لا تتهاون ولا تأخذ أي قرار ضد شعبها".

وأردف الوزير الاول ان احياء هذه الذكرى بتقنتورين يعد "ردا على أعداء الجزائر وعلى الإرهاب الهمجي والمرتزقة الذين أرادوا أن يورطوا الجزائر في قضايا أخرى".

وذكر أن الموقع الغازي الذي عاد للخدمة مجددا دليل على ان "الإقتصاد الجزائري ما زال واقفا" مضيفا ان ذلك هو "أحسن رد" على الارهابي الهمجي وعلى أعداء الجزائر.

وبالمناسبة حيى سلال عمال تقنتورين من جزائريين وأجانب معربا في ذات السياق عن تقدير وعرفان رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة لما يقوم به العمال الجزائريون للحفاظ على وطنهم.

 

المصدر: الاذاعة الجزائرية
 
الذكرى المزدوجة لتأميم المحروقات و تأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين
الرئيس بوتفليقة يدعو الى إعداد الشباب لتحمل مسؤوليات المستقبل
 
السبت  23  فيفري  2013
   

 

دعا رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الى ضرورة إعداد الشباب الجزائري قصد تمكينه من تحمل المسؤولية مستقبلا معتبرا هذه الشريحة بمثابة "الرأس المال الحقيقي" للبلاد.

وقال الرئيس بوتفليقة في رسالة وجهها الى الأمين العام للإتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد وكافة العاملات والعمال الجزائريين بمناسبة الذكرى المزدوجة لإنشاء الاتحاد وتأميم المحروقات ان "رأس مالنا الحقيقي هو شبيبتنا التي علينا ان نعدها لتحمل مسؤوليات المستقبل ونبذل كل ما في وسعنا حتى نترك لأجيالنا بلدا آمنا قادرا على تبوأ مكانته الحقة في حضيرة الأمم".

وأضاف رئيس الدولة أن "يومي 24 فبراير 1956 و 24 فبراير 1971 هما من بين أيام تاريخنا المجيدة ومن ثمة فهما محطتان وسمت كلتاهما مرحلة جديدة من مسيرة بلادنا نحو المزيد من الازدهار والرقي ونحو المزيد من النضج".

وأبرز في ذات السياق أهمية هذين اليومين قائلا انهما "شهدا حدثين كانا غاية في الأهمية بالنسبة للجزائر, أولهما إنشاء الاتحاد العام للعمال الجزائريين الذي أعطى الطبقة الشغيلة سلاحا للدفاع عن حقوق العمال مثلما منحها فرصة المشاركة مشاركة غالبا ما هي على قدر كبير من النشاط والفعالية في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لبلادنا".

أما ثانيهما "فهو ذلكم اليوم الذي تم فيه تأميم المحروقات الذي تأتى لنا به استرجاع ثرواتنا الطبيعية وتسخيرها لتنمية البلاد وتحقيق رفاه شعبنا".

وقال أن "إحياء ذكري هذين الحدثين في هذا اليوم يدعونا أولا إلى الرجوع إلى تاريخنا لاستحضار الظروف التي أحاطت بهما وتوجيه تحية إكبار وإجلال إلى جميع الرجال والنساء الذين أسهموا فيهما وتجشموا تضحيات جعلتهم أهلا لعرفاننا على الدوام". وأضاف قائلا : "إذا عدنا وأجلنا الطرف في الحاضر فإننا نلاحظ وجه بلادنا يتغير يوميا, فالبنى التحتية التي نحن بصدد تجهيزها ستتيح في القريب العاجل تحقيق انطلاقنا الاقتصادي والاستعمال الأمثل لمواردنا". "ولكننا — يستطرد الرئيس بوتفليقة — ونحن في هذا الخضم نواجه تحديات أخرى نرى أمننا يتعرض للخطر بين الفينة والأخرى جراء الوضع السائد في مالي على حدودنا الجنوبية وبسبب ارهاب لا يؤمن شره ولا نتهاون لحظة في محاربته".

وقال في هذا الصدد أن "ما وقع بعين أمناس قبل أيام أقام الدليل الأمثل على ذلك, إذ كشف وحشية الفلول الارهابية وفي نفس الوقت أبرز اقتدار جيشنا وأجهزتنا الأمنية الذين وقفوا جميعهم في التصدي لهذا الاعتداء الذي استهدف إحدى أهم المنشآت في بلادنا". وأكد رئيس الجمهورية بهذه المناسبة أنه "يأبى علي الواجب إلا أن أشيد وأنوه بالضباط و الجنود وأعضاء مصالح الأمن ورجال الحماية المدنية الذين نال تدخلهم إعجابنا وإعجاب الرأي العام الدولي, كما أترحم على أرواح العمال الجزائريين والعمال الأجانب الذين لقوا حتفهم جراء هذا الاعتداء المقيت وأعبر عن إكبارنا وشكرنا للذين استطاعوا بفضل رباطة جأشهم واستماتتهم ان ينقذوا المنشآت وأداة الانتاج".

وأضاف أنه "في هذا المقام لا يجوز لي أن أمر مرور الكرام على ما تناولته الصحافة مؤخرا من أمور ذات صلة بتسيير شركة سوناطراك. إنها أمور تثير سخطنا واستنكارنا لكنني على ثقة من ان عدالة بلادنا ستفك خيوط هذه الملابسات وتحدد المسؤوليات وتحكم حكمها الصارم الحازم بالعقوبات المنصوص عليها في قوانيننا".

و من جهة أخرى أوضح الرئيس بوتفليقة إن إحياء هذه الذكرى هو "مناسبة يتعين علينا فيها أن نيمم شطر المستقبل وما يخبئه لنا من تحديات, الأمر الذي يحتم علينا بذل المزيد من التضحيات والمزيد من الجهود من اجل المضي قدما وتحقيق ما نتمناه للجزائر, والعمال هم بطبيعة الحال أفضل من يصنع هذا التقدم". وخلص الى القول : "إننا نملك كل ما تتطلبه المهمة من عوامل وسنوفق في استدرار كل ما يمكن استدراره بالتقيد بفريضة النجاعة في التسيير والحفاظ على اداة الانتاج ونحرص على صون وحدتنا و تعزيزها واضعين مصلحة بلادنا فوق كل الأنانيات".

 

 

المصدر : وأج
 
بقرار من رئيس الجمهورية
الذكرى المزدوجة ل24 فيفري سيتم إحياؤها بتيقنتورين
 
السبت  23  فيفري  2013
   

 

سيتم إحياء الذكرى المزدوجة لتأميم المحروقات و تاسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين (24 فيفري) هذه السنة بمجمع تيقنتورين في ان امناس بقرار من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة حسبما أكده الاتحاد العام للعمال الجزائريين يوم الجمعة في بيان نشر عشية إحياء هذا الحدث.

و جاء في البيان "بقرار من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يحيي الاتحاد العام للعمال الجزارئيين و جميع عمال و عاملات و إطارات قطاع الطاقة و المناجم الذكرى ال 57 لانشاء الاتحاد و الذكرى 42 لتأميم المحروقات بان امناس بمجمع تيقنتورين ".

و للتذكير كان المجمع الغازي لتيقنتورين قد تعرض في جانفي الفارط لاعتداء ارهابي اجهضته القوات الخاصة التابعة للجيش الوطني الشعبي. و أشارت المركزية النقابية أن هذا الإحياء يعد "اكراما لارواح ضحايا الارهاب الهمجي" و كذا "تكريما خاصا للجيش الوطني الشعبي و جميع قوات الأمن الجزائرية التي أظهرت مرة أخرى تمسكها التام بالجمهورية و عزمها الثابت على الدفاع عن الإقليم".

و أضافت "بهذه الالتفاتة نقف وقفة ترحم على أرواح ضحايا الاعتداء الارهابي الأبرياء من جزائريين و أجانب و نحيي جميع الذين وقفوا في وجه النوايا السيئة للمعتدين".

و جاء في نفس البيان ان "العمال و العاملات يعربون عن عزمهم على التصدي إلى جانب قوات الأمن الجزائرية لجميع التهديدات مهما كان مصدرها للدفاع عن اداة الانتاج الوطنية التي تعد نتاج جهود عقود و نظهر للعالم استعدادنا لاستئصال آفة الارهاب الجبان و المقيت". و أكد الاتحاد العام للعمال الجزائريين "عزمه" و "نضاله" و "تضامنه الكبير" و "تعاطفه اللامحدود" مع عائلات الضحايا مجددا "تضامنه" مع إطارات و عمال تيقنتورين.

و اضافت المركزية النقابية في هذا الصدد "نقف إلى جانبكم في جميع الظروف و جميع الأماكن و نحن عازمون على التضحية دفاعا عن مكتسبات الشعب الجزائري طوال خمسة عقود من الاستقلال".

 

 

المصدر : وأج
 
إحياء اليوم الوطني للشهيد
رئيس الجمهورية يدعوا للتحلي باليقظة والتجند بالروح الوطنية
 
الإثنين  18  فيفري  2013
   

 

دعا رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في رسالة قرأها نيابة عنه المستشار لدى رئاسة الجمهورية محمد علي بوغازي بمناسبة احياء اليوم الوطني للشهيد اليوم الاثنين بعنابة إلى التحلي باليقظة والتجند بالروح الوطنية في مواجهة الأحداث المؤسفة التي تقع هنا و هناك و بالقرب منا في أكثر من بلد عربي.

وأوضح رئيس الجمهورية أ ن تبين التطورات والأحداث المؤسفة التي تقع هنا وهناك و بالقرب منا في أكثر من بلد عربي و بصرف النظر عن المظاهر البادية مدى خطورة ما يدبر و يحاك من وراء الحجب و خلف الأبواب، وذكر فخامته أ نه لا يتعين علينا الالتزام باليقظة والتجند فقط بل يتعين تسخير جميع مكامن القوة التي نتوفرعليها. مضيفا بأن من بين مكامن القوة التي تميز الجزائريين ما نتحلى به من خصوصية في مادتي الوطن والوطنية والتي كان شهداؤنا الأبرارعلى رأس قائمة العارفين بهما.

و احياء بالمناسبة احتفت وزارة الشؤون الخارجية اليوم الاثنين اليوم الوطني للشهيد بتنظيم وقفة ترحمية على أرواح الشهداء رفع خلالها العلم الوطني و قرأت فاتحة الكتاب، وقد أشرف على مراسم إحياء الذكرى وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي والوزير المنتدب المكلف بالجالية الوطنية المقيمة بالخارج بلقاسم ساحلي إضافة إلى جمع من الديبلوماسيين وموظفي الوزارة.

 

 

المصدر : وأج
 
إحياء اليوم الوطني للشهيد
أكثر من مليوني جزائري تعرضوا للسجن و للتعذيب إبان الثورة التحريرية
 
الأحد  17  فيفري  2013
   

 

أكد وزير المجاهدين السيد محمد الشريف عباس اليوم الأحد بعنابة بأن أكثر من مليوني (02) جزائري تعرضوا للسجن والتعذيب إبان الثورة التحريرية ضد الاستعمار.

و خلال زيارته لبقايا مركز للتعذيب بواد عناب البلدية الواقعة على بعد 40 كلم غرب مدينة عنابة ألح الوزير على ضرورة الحفاظ على "روح هذه المواقع التي تشكل تاريخ أهل المنطقة" بالسهر على المحافظة على سلامتها خلال أشغال الترميم.

و تعد هذه المواقع أدلة ملموسة على الفترة الاستعمارية حسب ما أشار إليه الوزير الذي أكد قائلا "من واجبنا اليوم أكثر من أي وقت مضى وضع الثقة في الشباب المدعوين لصنع مستقبل البلاد من خلال استلهام العبر من ثورة أول نوفمبر المظفرة و من أعمال الشهداء والمجاهدين".

و قد قدم مجاهدون جاؤوا بأعداد كبيرة لزيارة بقايا موقع يرمز للذاكرة المؤلمة لواد عناب للوزير و للوفد المرافق له شهادات عن لممارسات الوحشية التي كان يتعرض لها الجزائريون بهذا المركز المخصص للتعذيب.

وبعين المكان زار وزير المجاهدين معرضا للصور الفوتوغرافية التي تبرز مختلف مراحل الكفاح المسلح حيث أشرف على تدشين مكتبة بلدية أطلق عليها اسم الشهيد عبد اللاوي محمد بالإضافة إلى متوسطة أطلق عليها اسم الشهيد عبادي اعمر و ثانوية حملت اسم الشهيد سدراتي رابح.

للإشارة سيشرف الوزير يوم غد الاثنين الموافق ل18 فيفري اليوم الوطني للشهيد على الاحتفالات المخلدة لليوم الوطني للشهيد و سيترأس ملتقى وطني حول الأسلحة و تموين وتمويل الكفاح المسلح.

 

 

المصدر : وأج
 
السكن والتعمير
صيغة السكن الترقوي المدعم ستصبح من الآن فصاعدا السكن العمومي الترقوي
 
الأحد  17  فيفري  2013
   

 

أكد وزير السكن والتعمير السيد عبد المجيد تبون يوم السبت بقسنطينة بأن صيغة السكن الترقوي المدعم ستصبح من الآن فصاعدا "السكن العمومي الترقوي". وتعد الصيغة القديمة المعروفة باسم السكن الترقوي المدعم "صعبة للغاية في مجال الإنجاز سواء من حيث الوقت أو العدد" وكان لزاما "الإسراع في مراجعة هذه الإستراتيجية ولاسيما في ظل الاتجاه السائد حاليا والرامي لإنجاز أحياء كبيرة جدا" كما أوضح الوزير لـ"وأج" على هامش زيارة العمل التي قادت الوزير الأول السيد عبد المالك سلال إلى قسنطينة. وكان تمويل شقق السكن الترقوي المدعم "شديد التعقيد" كما أن قدرة المرقين على إنجاز عدد كبير من الوحدات السكنية "كانت ضعيفة" مثلما أشار إليه السيد تبون موضحا بأن تمويل السكن العمومي الترقوي سيتم من الآن فصاعدا من طرف القرض الشعبي الجزائري بوصفه أصبح حاليا يلعب دور بنك السكن. وبعدما أضاف بأن السكنات التي تم بعثها وفقا لصيغة السكن الترقوي المدعم ستعامل وفقا لترتيبات نفس الصيغة أشار الوزير من جهة أخرى بأن العام 2013 ستعرف انطلاق إنجاز العديد من المدن الجديدة المقرر تجسيدها بشرق وغرب ووسط البلاد. وفي نفس السياق أكد السيد تبون بأنه إضافة للأقطاب العمرانية المستقبلية التي جرى بعث أشغالها بكل من عنابة (ذراع الريش على مساحة 1500 هكتار) وقسنطينة (بعين النحاس على حوالي 700 هكتار) سيتم خلال الأسبوع القادم بعث أشغال قطبين جديدين يقعان بكل من بوينان وسيدي عبد الله. أما المدينة الجديدة لوهران فيترقب انطلاق أشغالها على مساحة 1600 هكتار في وقت لاحق كما أضاف وزير السكن والتعمير.

 

 

المصدر : وأج
 
وزير العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي
وزير العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي
 
الإثنين  28  جانفي  2013
   

 

أكد وزير العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي السيد الطيب لوح يوم الأحد بقسنطينة أن كل شيء جاهز للإطلاق الرسمي لعملية توسيع استخدام بطاقة "الشفاء" على المستوى الوطني بداية من 3 فيفري المقبل.

وقد قال السيد لوح أن هذا النظام الذي سيكون "مركزيا ومؤمنا".وقد قامت إطارات جزائرية بتصميم وإنجاز هذا الجهاز الذي يتميز بتقنية تكنولوجية عالية وتحكم حقيقي في تقنيات الإعلام الآلي والتكنولوجيا الجد متطورة حسب ما أشار إليه الوزير موضحا بأن المؤمنين الاجتماعيين بإمكانهم سحب أدويتهم من أي صيدلية جزائرية متعاقدة في إطار نظام الدفع من أجل الغير مهما كانت الولاية التي يقيمون بها بشرط استظهار بطاقات "الشفاء" الخاصة بهم وهذا ابتداء من يوم الأحد المقبل.

وأوضح السيد الطيب لوح في ذات السياق أنه تم توزيع حوالي 8,2 مليون بطاقة "شفاء" على المستفيدين منها من أصل 27 مليون من ذوي الحقوق بالجزائر مذكرا بأن هذه العمليات تندرج في إطار إصلاحات قطاع الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى تحديث ومعالجة ملفات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن طريق الإعلام الآلي.

 

 

المصدر : وأج
 
وكالة عدل
مدير وكالة عدل: المستفيدون الأوائل من سكنات عدل سيحصلون عليها بالأسعار القديمة
 
الاثنين, 14 يناير 2013
   

 

تشرع وكالة عدل السكنية بدءا من اليوم  في استقبال أصحاب الملفات التي تم قبولها ضمن برنامجها لعامي 2001/2002، و لم يستفيدوا لحد الآن ،المعنيون مطالبون بتجديد و تحيين ملفاتهم، و قد خصصت الوكالة مكاتب خاصة لتسهيل  استقبال 400 مكتتب يوميا تم تبليغهم سلفا عبر البريد العاجل.

و قد اكد المدير العام لوكالة عدل إلياس بن إيدير ان المكتتبين الذين دفعوا الشطر الاول من المستحقات في المرحلة الأولى  و ذلك بنسبة 10 بالمئة، دون ان يتحصلوا عليها حتى الآن، سيستفيدون من السكنات بالأسعار نفسها المطبقة عام 2001.

و أوضح أن السكنات ضمن البرنامج الجديد، لن تكون بنفس الأسعار القديمة ، حيث ستتكفل الدولة بتغطية ما بين 03 إلى 42 ألف دينار للمتر المربع.

كما أكد المدير العام لوكالة عدل، أنه سيتم توزيع 1700 سكن في غضون الأشهر القليلة القادمة في حين سيتم تسليم 1400 أخرى قبل نهاية السنة.

وشدد على ضرورة تفعيل البطاقية الوطنية للسكن من أجل تطهير القوائم وضبط العدد الحقيقي لطالبي السكن على المستوى الوطني بصيغة البيع الإيجار.
وكان المدير العام للوكالة قد صرح سابقا أنه سيتم إنجاز زهاء 240 ألف وحدة سكنية بصيغة عدل إلى غاية سنة 2014 عبر أرجاء الوطن منها 10 آلاف وحدة سكنية في وهران و10 في عنابة على أن يبلغ معدل سعر المتر المربع الواحد حدود 40000 دج، فيما ستساهم الدولة في المبلغ الإجمالي للسكن من خلال الصندوق الوطني للسكن الذي سيقدم للمكتتب قيمة مالية تقدر بـ 70 مليون سنتيم.

 

 

المصدر : وأج
 
وزير التربية الوطنية
قطاع التربية سيباشر تقييم الإصلاحات دون المساس بروحها
 
السبت, 05 يناير 2013
   

 

أكد وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد، هذا السبت بالجزائر العاصمة أن قطاعه سيعكف على تقييم مسار الإصلاحات التي أدخلت على المنظومة التربوية منذ 2003 بالتشاور مع مختلف شركاء القطاع "دون المساس بروح هذه الإصلاحات". وأوضح السيد بابا أحمد في تصريح للصحافة على هامش لقاء تنسيقي جمعه مع أعضاء الفدرالية الوطنية لجمعيات اولياء التلاميذ، أن قطاعه "سيباشر دراسة النقائص التي طرحها الشركاء الاجتماعيون لقطاع التربية الوطنية منذ بداية تطبيق برنامج إصلاح المنظومة التربوية من خلال ميكانيزمات سيضعها مختصون".

وأضاف في ذات السياق أن "التصحيحات لن تمس بروح الإصلاحات بينما سيتم تعديل الحجم الساعي و بعض المواضيع المتضمنة في البرنامج العام". وفيما يتعلق بمسابقات التوظيف أكد أن هناك تخصصات تستدعي الإبقاء على الأساتذة القدامى وتمديد سن تقاعدهم بينما هناك تخصصات أخرى تتطلب توظيف أساتذة جدد من حاملي الشهادات الجامعية مشيرا الى توظيف 16 ألف أستاذ مؤخرا بالإضافة الى 2500 متخرج من المدارس العليا

 

 

 
المصدر : وأج
 
وزير التجارة
توجيه المحلات المنجزة في إطار برامج السكن العمومي لاستيعاب السوق الموازي
 
السبت, 05 يناير 2013
   

 

أعلن وزير التجارة، مصطفى بن بادة، هذا السبت انه سيتم التنازل عن كل المحلات التي تم انجازها في إطار برامج السكن العمومي لصالح الجماعات المحلية قصد تمكين الشباب من استغلالها في ممارسة النشطات الاقتصادية والتجارية.

وأوضح السيد بن بادة على أمواج الإذاعة الوطنية، أنه تم توجيه تعليمة لوزارة الداخلية ووزارة السكن تقضي بالتنازل عن كل المحلات التي تم انجازها في إطار برامج السكن العمومي لا سيما سكنات "عدل" والسكن الاجتماعي التساهمي لصالح الجماعات المحلية ليتم وضعها تحت تصرف الراغبين في ممارسة النشطات الاقتصادية.

وأضاف أن المحلات المنجزة في إطار برامج السكن العمومي والتي لم يتم بيعها سيتم كراؤها لأصحاب المشاريع الاقتصادية والتجارية قصد استيعاب العدد "الهائل" من الشباب الذين كانوا ينشطون في السوق السوداء في إطار الخطة التي شرع فيها القطاع نهاية أوت 2012 للقضاء على السوق الموازية.

وبالإضافة إلى ذلك فإنه تم الانطلاق في انجاز 250 هيكل تجاري جديد عبر كامل التراب الوطني فيما سيتم الشروع قريبا في إنشاء 150 هيكل آخر، حسب الوزير. ومكنت هذه الجهود من دمج أكثر من 10 آلاف شاب على مستوى الأسواق الجديدة فيما ينتظر دمج حوالي 40 ألف شاب آخرين لممارسة نشاطاتهم التجارية بطريقة قانونية، حسبما ذكر به السيد بن بادة. وقال الوزير "ستعرف نهاية الثلاثي الأول من 2013 تصاعد وتيرة استيعاب الشباب بعد استلام الهياكل الجديدة" مضيفا "مع نهاية السداسي الأول من ذات السنة سنكون قد قطعنا شوطا كبيرا في تحقيق الأهداف المسطرة وهو ما سيسمح لنا باستقبال شهر رمضان بهياكل عصرية من شأنها استيعاب عدد لابأس به ".

وقال من جهة أخرى أن ندرة العقار بالمدن الكبرى وخاصة العاصمة سيدفع إلى استغلال الساحات العمومية لإنشاء فضاءات تجارية مغطاة وذلك بصفة مؤقتة إلى غاية استلام جميع الهياكل الجديدة.

وتم تخصيص 10 ملايير دينار لإنشاء هياكل تجارية عصرية حيث تم خلال شهر ديسمبر صرف 4 ملايير دينار من بين هذا الغلاف المالي على أن يتم صرف 3 ملايير دينار خلال شهر فيفري إضافة إلى 3 ملايير دينار أخرى سيتم صرفها خلال العام المقبل. ويضاف إلى هذا المبلغ 4 ملايير دينار خصصتها وزارة الداخلية لنفس الغرض.

 

 

 
المصدر : وأج
 
 
 
وزير السكن والعمران
وزير السكن يكشف عن مراجعة قريبة للإطار القانوني المنظم لمجال التعمير والبناء رابط الموضوع
 
الثلاثاء, 01 يناير 2013
   

 

أعلن وزير التجارة، مصطفى بن بادة، هذا السبت انه سيتم التنازل عن كل المحلات التي تم انجازها في إطار برامج السكن العمومي لصالح الجماعات المحلية قصد تمكين الشباب من استغلالها في ممارسة النشطات الاقتصادية والتجارية.

الجزائر - أعلن وزير السكن والعمران، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة أنه سيتم قريبا مراجعة الإطار القانوني المنظم لمجال التعمير والبناء.

وأوضح السيد تبون على هامش تسليم الجائزة الوطنية للهندسة المعمارية والتعمير أن وزارة السكن بصدد مراجعة النصوص القانونية المنظمة لعمليات التعمير والبناء بشكل يحفز الإبداع ويحدد بدقة أدوار ومهام المهندسين المعماريين ومكاتب الدراسات و أصحاب الورشة. وتحفظ الوزير عن إعطاء أي تفاصيل حول طبيعة هذه المراجعة قائلا "لا يمكنني أن أقول أكثر من ذلك. المشروع قيد التفكير. حالما يكون جاهزا سيتم الإعلان عنه".

 

 

 
المصدر : وأج
 
 
 

 

DATE

     
 
البـــث المباشر
 
 
 
 
 
 
 
الإذاعـــــــة
 
     
 
 
     
 
 
 
 
     
   
 
أخبــــــــــــــــــــار
 
     
 
 
 
 
 
 
 
 
 
خــدمـــات
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ولاية مستغانم
 
   
 
     
 
 
 
 
     
 
الهيئات الإعلامية
 
     
 
     
 
 
 
 
 
 
 
الإتصال بنـــا
 
     
 
     
 
   
 
 
     
 
مواقع التواصل
 
     
 
   
 
   
     
   
 
المتوجدين الآن
 
     
 
 

Concepteurs web Concepteurs web
   

 

 
 
 
Copyright © 2009 -2012 www.Radiomostaganem.net - Powered By MERCHOUK MOHAMED AMINE