رئيس الجمهورية يدعو المسؤولين على العملية الانتخابية الى التحلي بالحياد و يدعو الشعب الى المشاركة بقوة ::مستغانم: الاعتماد على الخبرة الفلاحية الوطنية للحد من استيراد بذور البطاطا و تنويع الاقتصاد الوطني :: الإنتخابات التشريعية 2017 : 23 مليـون و 276 ألـف و550 ناخبـا بالجزائر وانطلاق الحملة الانتخابية في الـ 3 أفريل:: قرين للإذاعة : ندعو وسائل الإعلام للتحلي بالاحترافية والمصداقية في تغطية تشريعيات 2017 :: المدير العام شعبان لوناكل: 140 ملــيون مستمــع للإذاعــة الجزائرية عبر الانـترنيـت :: مديرية التربية لولاية مستغانم تدعوا الاساتذةالناجحين في القوائم الانتخابية لتقرب من مصالحها لتسجيلهم انفسهم      آخر الأخبار
 

 

 

الفلاحة
مستغانم : انطلاق حملة الحصاد والدرس و المصالح الفلاحية تتوقع بلوغ المليون قنطار من الحبوب
 
الأثنين , 03 جوان 2013 13:30
   

 

مستغانم : انطلقت اليوم ولائيا حملة الحصاد والدرس وقد أشرف على انطلاق الحملة عبد القادر مويسي مدير المصالح الفلاحية من بلدية عين سيدي شريف.
للاشارة من المنتظر أن تمس 50 ألف هكتار وقد وفرت مديرية المصالح الفلاحية كافة الامكانات المادية والعتاد الازم لانجاح الحملة اذ يتوقع بلوغ انتاج وفير يفوق المليون قنطار من الحبوب.

 

   
إرسال الـــتعليق
المصدر : موقع إذاعة مستغانم
   
 
 

 

 

 

 

المزيد من  الأخبار

 

 

يوم دراسي حول تشجيع التجارة الخارجية بغرفة التجارة الظهرة
مستغانم : ضرورة إرساء ثقافة التصدير والدخول في الأسواق الخارجية
 
الثلاثاء  14  مـــــاي   2013 11:30
   

 

مستغانم: أكد الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لتأمين وضمان الصادرات السيد جيلالي تاريكات اليوم الثلاثاء بمستغانم على ضرورة "إرساء ثقافة التصدير خارج المحروقات والدخول في الأسواق الخارجية".

وأوضح السيد تاريكات خلال يوم دراسي حول "التجارة الخارجية ودور مؤسسات الدعم" "أهمية إرساء ثقافة التصدير خارج المحروقات والدخول في الأسواق الخارجية بكل ما يستلزم من معرفة ومهنية في هذا المجال مما سيسمح في تزايد عدد المصدرين الجزائريين".

وأبرز ذات المسؤول ضرورة تشجيع المصدرين والمتعاملين الاقتصاديين الجزائريين في هذا المجال للقضاء تدريجيا على التبعية البترولية والعمل على تنويع الصادرات مشيرا إلى أن الجزائر تزخر بثروات ومنتوجات قابلة للتسويق في الخارج على غرار المنتوجات الفلاحية ومواد الصناعة الغذائية وغيرها.

وأضاف أن مصالحه تطمح إلى النهوض بالصادرات خارج المحروقات ومضاعفة عدد المصدرين إلى الآلاف. وقد بلغ عدد المصدرين الجزائريين مع نهاية السنة المنصرمة زهاء 500 منهم حوالي 250 مصدرين دائمين والباقي ظرفيين وفق نفس المتحدث الذي ذكر أن نسبة الصادرات خارج المحرقات بالجزائر تقدر بأقل من 3 بالمائة.

من جهته أكد مدير فرعي بالوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية السيد حسين بوبطينة أن التجارة الخارجية للجزائر سجلت خلال العام الماضي حوالي 72 مليار دولار من الصادرات مقابل أكثر من 47 مليار دولار من الواردات. وشدد السيد بوبطينة على ضرورة أن تكون المؤسسات الجزائرية تنافسية فيما بينها داخل السوق الداخلي قبل التوجه إلى الأسواق الخارجية.

وأضاف أن "السلطات العمومية بذلت مجهودات كبيرة من أجل دفع المؤسسات الجزائرية للتوجه نحو الأسواق الخارجية أهمها تسهيل إجراءات التصدير ومنح إعانات مالية تتعلق بنقل البضائع الموجهة للتصدير وكذا إعانة المؤسسات على عرض منتوجاتها في مختلف التظاهرات والصالونات التجارية بالخارج وغيرها".

وللإشارة شهد هذا اللقاء المنظم من طرف الشركة الجزائرية لتأمين وضمان الصادرات مع غرفة التجارة والصناعة "الظهرة" لمستغانم مشاركة متعاملين إقتصاديين من المنطقة وممثلي الجمارك والضرائب وتضمن مداخلات حول "الإجراءات الضريبية والجمركية للصادرات خارج المحروقات" و"تمويل الصادرات خارج المحروقات". 

 

 

 

المصدر : وأج - موقع إذاعة مستغانم
 
 
قطاع الفلاحي
مستغانم : قبول ما يقارب 25 بالمئة من طلبات الإستفادة من تحويل حق الإنتفاع إلى حق الإمتياز للمستثمرات الفلاحية بولاية مستغانم
 
الأحد, 13 مـــــاي 2013 19:30
   

 


مستغانم : قدمت أزيد من تسعة ألاف مستثمرة فلاحية من أصل 24 ألف مستثمرة بولاية مستغانم ملفات الإستفادة من تحويل حق الإنتفاع إلى حق الإمتياز.
ولإنجاح العملية قامت الجهات المعنية بدراسة كافة الملفات المودعة، حيث أسفرت العملية على تسجيل 2500 ملف مقبول استوفت كافة الشروط .
وفي سياق آخر فإن   المستثمرات الجماعية قد تتحول إلى فردية بشروط طبقا للمادة 11 من القانون 10/03 وبحسب المادة 13 من  القانون نفسه فإنه يمكن بعد عقد الامتياز، التنازل والحجز وتوريث المستثمرة ، ويعول الديوان الوطني للأراضي الفلاحية كثيرا على هذه الصيغة الجديدة من أجل تفعيل قطاع الاستثمار الفلاحي وتحسين مردود الإنتاج المحلي والمساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني .

 

المصدر : زهرة بوستة - موقع اذاعة مستغانم
 
 
الجمارك الجزائرية
ارتفاع واردات السيارات بنحو 30% خلال الفصل الأول من سنة 2013
 
السبت, 27 أبريل 2013 12:30
   

 


الجزائر : 300 استمرت الواردات الجزائرية للسيارات خلال الفصل الأول 2013 في الارتفاع الذي تشهده منذ ثلاث سنوات ب 151.728 سيارة بقيمة 3ر146 مليار دج حسبما علم لدى الجمارك الجزائرية.

و أوضح المركز الوطني للإعلام الآلي و الاحصائيات التابع للجمارك أن الواردات الجزائرية للسيارات عرفت زيادة خلال الثلاثة أشهر الأولى لسنة 2013 من حيث القيمة و العدد مقارنة مع نفس الفترة المرجعية.

بالفعل فان قيمة واردات السيارات بلغت 3ر146 مليار دج (حوالي 2 مليار دولار) خلال الفصل الأول 2013 مقابل 12ر104 مليار دج خلال نفس الفترة لسنة 2012 مسجلة زيادة ب 54ر40 بالمئة.

و أضاف المركز أن عدد السيارات المستوردة عرف نفس التوجه منتقلا من 117.144 إلى 151.728 سيارة أي زيادة بأكثر من 5ر29 بالمئة.

و حسب معطيات المركز الوطني للإعلام الآلي و الاحصائيات فان السيارة الفرنسية تبقى الأكثر مبيعا في السوق الجزائرية بحيث تتصدر دائما قائمة السيارات المستوردة من طرف الجزائر تليها شبكة "سوفاك" التي تضم عدة صانعيين خاصة ألمان.

و احتل مجمع "بي. أس. أ" (بيجو) الصدارة في الترتيب ب 32.159 وحدة خلال الثلاثة أشهر الأولى 2013 مقابل 10.723 سيارة خلال نفس الفترة في 2012 (+199 بالمئة) يليها مجمع رونو ب 29.166 سيارة.

و تفوق مجمع "سوفاك الجزائر" خلال هذا الفصل على الجنوب افريقي "هيونداي موتورز" ليحتل المرتبة الثالثة ب 13.555 سيارة مقابل 8.149 وحدة. و بلغت مبيعات "هيونداي موتورز" في الجزائر 13.368 سيارة خلال الثلاثة أشهر الأولى 2013 مقابل 11.177 سيارة خلال نفس الفترة لسنة 2012.

و حسب المحلليين فان الارتفاع الهام لمبيعات السيارات في الجزائر الذي سجل ابتداء من سنة 2010 راجع إلى الارتفاع الكبير للطلب الناجم عن الزيادات في الأجور و المؤخرات المدفوعة للموظفين.

و بغية تقليص فاتوة واردات السيارات التي بلغت قرابة 6 مليار دولار في 2012 جمدت الجزائر القروض الموجهة لشراء السيارات و أدرجت رسما على شراء السيارات الجديدة. و تم في ديسمبر الفارط التوقيع على اتفاق لانشاء مصنع للمجمع الفرنسي رونو في الجزائر بغية انتاج سيارات بالجزائر في ولاية وهران.

و من المقرر أن تنتج هذه الشركة المختلطة التي تبلغ حصة الجزائر فيها 51 بالمائة من خلال الشركة الوطنية للسيارات الصناعية (34 بالمائة) و الصندوق الوطني للاستثمار (17 بالمائة) و التي تبلغ حصة الصانع الفرنسي فيها 49 بالمائة في البداية 25.000 سيارة في السنة ثم 75.000 وحدة لتصل الى 150.000 سيارة بعد عشر سنوات من بدء الانتاج.

في 2012 استوردت الجزائر 568.610 سيارة بقيمة 43ر514 مليار دج مقابل 390.140 سيارة في 2011 (16ر354 مليار دج).

 

 

المصدر : وأج
 
 
أسعار السردين
مستغانم : مديرية الصيد البحري تؤكد تراجع أسعار السردين مع إنطلاق حملة الصيد خلال الشهر الداخل
 
السبت, 27 أبريل 2013 12:30
   

 


مستغانم : ستنطلق خلال شهر ماي القادم حملة صيد السردين حسبما أعلن عنه توفيق رحماني مدير الصيد البحري والموارد الصيدية بمستغانم. وقال أن هذه الحملة ستدوم ثلاثة أشهر مما سيساهم في تراجع أسعار هذه المادة إلى أقل من 150 دج.

و تعتبر مستغانم منطقة صيد ذات كثافة علية نظرا لاتساع الهضبة البحرية يمتد على مسافة تزيد عن 124 كلم يزخر بثروة حيث تتميز بشريط ساحلي سمكية متنوعة من السمك الازرق والابيض ومساحة الصيد تقدر بـ 2700 كلم مربع والثورة المسماة بالثورة الحية تقدر بـ 75000 طن ومخزون الصيد يقدر بـ25000 طن سنويا

 

المصدر : موقع إذاعة مستغانم
 
 
وزير التجارة
مشروع القانون المتعلق بشروط ممارسة الانشطة التجارية يرمي الى تفعيل الحركية الاقتصادية
 
الأربعاء  24  أفريل  2013 14:30
   

 


اكد وزير التجارة السيد مصطفى بن بادة يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة ان مشروع القانون الذي يعدل و يتمم القانون رقم 04-08 المؤرخ في 14 اوت 2004 المتعلق بشروط ممارسة الانشطة التجارية يرمي الى تفعيل الحركية الاقتصادية الوطنية.

و اوضح الوزير في عرضه لمشروع القانون امام نواب المجلس الشعبي الوطني ان هذا القانون يسعى الى تسهيل انشاء المؤسسات الاقتصادية و امتصاص البطالة في اوساط الشباب وضمان الاندماج الاجتماعي لذوي السوابق العدلية وكذا ضمان احسن تاطير لممارسة الانشطة التجارية.

واضاف السيد بن بادة ان التعديلات المقترحة تتعلق اساسا بالتقليص من عدد الجنح والجنايات المانعة من القيد في السجل التجاري وذلك بتعديل المادة 8 من القانون على نحو يوفق بين منح فئة من الاشخاص مرتكبي بعض الجنايات و الجنح من القيد في السجل التجاري و بالمقابل ايضا ضمان الحق في الادماج الاجتماعي للمسبوقين قضائيا الراغبين في ممارسة انشطة اقتصادية.

و قال الوزير في نفس السياق انه بعدما كان عدد الجرائم المانعة من القيد في السجل التجاري اربعة عشر اصبحت في مشروع هذا القانون ستة فقط وهي تلك المتعلقة بحركة رؤوس الاموال من و الى الخارج وانتاج و تسويق المنتوجات المزورة الموجهة للاستهلاك البشري او الحيواني و التفليس و الرشوة و المساس بحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة و الاتجار بالمخدرات. و سيسمح هذا الاجراء على وجه الخصوص -حسبما ذكره الوزير-"بالمساهمة في ادماج عدد كبير جدا من الشباب الممنوعين اليوم من خلق انشطتهم الإقتصادية إجتماعيا و المساهمة في امتصاص التجارة غير الشرعية و التي جزء من اسبابها عدم تمكن هذه الفئة من القيد في السجل التجاري التي تسمح لهم من ممارسة اي نشاط اقتصادي".

و يتضمن الإقتراح الثاني من التعديل إمكانية القيد في السجل التجاري بالطريقة الإلكترونية و ذلك في إطار عصرنة القطاع و مواكبة التطور التكنولوجي في هذا المجال و محاصرة كل ظواهر الغش التي يعرفها القطاع .

وشملت التعديلات إرساء تسهيلات إضافية فيما يتعلق بإيداع الحسابات الإجتماعية و ذلك بإستقطاب أكبر عدد ممكن من المؤسسات الإقتصادية و حثها على إيداع حساباتها الإجتماعية بغرض إضفاء المزيد من الشفافية على التعاملات التجارية و الإقتصادية و كذلك تعزيز المعطيات الإحصائية الإقتصادية المتواجدة على الساحة الوطنية.

و تتمحور هذه التسهيلات الجديدية في إعفاء الشركات حديثة النشاة من إيداع حساباتها الإجتماعية الخاصة بالسنة الاولى من نشاطها و كذلك إعفاء الشركات المنشاة في إطار جهاز تشغيل الشباب من القيد في السجل التجاري و القيام بإجراءات الإشهار القانونية خلال السنتين الاولتين.

كما تم إقرار غرامة المصالحة بقيمة 100 الف ديناركإجراء مرحلي لمعالجة المخالفات المتعلقة بعدم القيام بإشهارالحسابات الإجتماعية عن طريق إدراج المادتين 35 مكررو 35 مكرر1 بهدف السماح للشركات المخالفة من تفادي توقيف نشاطها او تسجيلها في بطاقية الغشاشين مباشرة و إعطائها فرصة لتدارك هذه المخالفة من جهة و تخفيف العبئ على الجهات القضائية من جهة اخرى.

اما الإقتراح الخامس الذي جاء به نص هذا القانون فهو يتعلق بضبط مداومة التجار اثناء العطل و الاعياد الرسمية لضمان التموين المنتظم للمواطنين بالسلع و المنتجات ذات الإستهلاك الواسع.

و تمحور الإقتراح السادس حول اقرارعقوبات عند الاخلال باحكام القانون سما ما تعلق بممارسة نشاط تجاري بمستخرج سجل تجاري منتهي الصلاحية.

 

 

المصدر : وأج
 
 
المصالح الفلاحية فلاحي
مستغانم : 11200 هكتار بمحيط وادي كراميس تستفيد من السقي الفلاحي إنطلاقا من السد جوان القادم
 
السبت , 20 أبريل 2013 11:00
   

 


مستغانم : دعا مدير المصالح الفلاحية فلاحي المنطقة الشرقية إل تنظيم أنفسهم في شكل جمعيات للري إستعداد للإستفادة من مياه السقي الفلاحي القادمة من سد وادي كراميس شهر جوان القادم.

وقال عبد القادر مويسي أن الشطر الأول من مشروع السقي الفلاحي لمحيط وادي كراميس يشمل أكثر من 1200 هكتار من المساحات المزروعة.

 

 

المصدر : زهرة بوستة - إذاعة مستغانم
 
 
الاتحادية الوطنية للخبازين
اتحاد الخبازين : الابقاء على سعر الخبز القانوني مشروط
 
السبت, 20 أبريل 2013 14:32
   

 


وأوضح قلفاط خلال ندوة صحفية أن الاتحادية تصر على ضمان هامش ربح للخبازين في حدود ال 20 في المائة لافتا إلى أنه تم مؤخرا تقديم جملة من الاقتراحات لوزارة التجارة لإيجاد حلول مناسبة لهذا الغرض ، ومن بين الحلول المقترحة إلغاء أو استرجاع الرسم على القيمة المضافة المفروضة على أسعار المواد الأولية في صنع الخبز على غرار الخميرة والمحسنات والكهرباء وكذا خفض سعر الفرينة --المادة الأساسية في صنع الخبز-- من 2000 دج للقنطار حاليا إلى 1500دج.

وكان وزير التجارة مصطفى بن بادة صرح الأسبوع المنصرم من وهران أن حوالي 50 بالمائة من مادة الفرينة المدعمة من طرف الدولة لا توجه لصناعة الخبز مشيرا إلى أن النسبة المتبقية توجه بنسبة 25 بالمائة إلى القطاع الصناعي وما تبقى لصناعة الحلويات وغيرها ، وفي هذا الإطار ذكر السيد قلفاط أن الاتحادية اقترحت تخصيص فرينة بالألياف (مصنوعة من القمح الكامل) توجه لصنع الخبز فقط وبيعها ب 1500 دج للقنطار موضحا أن هذا النوع من الفرينة لا يمكن استخدامه إطلاقا في صنع مواد أخرى على غرار المرطبات أو العجائن.

ونفى رئيس الاتحادية الوطنية للخبازين من جهة أخرى لجوء الخبازين إلى تنظيم إضراب وطني قصد تحقيق مطالبهم مؤكدا أنها لاتزال في انتظار القرارات التي ستتخذها الحكومة بناءا على النتائج التي ستسفر عنها اللجنة المكلفة بتقييم السعر الحقيقي للخبزة الواحدة ، وأكد في هذا الصدد أن الاتحادية الممثل الرسمي للخبازين "ستلجأ إلى استدعاء مجلسها الوطني لاتخاذ الإجراءات المناسبة إذا لم تتلق جوابا بخصوص انشغالات الخبازين".

و قد تم تنصيب مطلع شهر مارس المنصرم لجنة مختلطة مكونة من ممثل عن وزارة التجارة ووزارة المالية ووزارة الفلاحة و الاتحادية الوطنية للخبازين و الديوان الجزائري المهني للحبوب و المجمع الصناعي الرياض لتقييم الكلفة الحقيقية للخبزة الواحدة. وكشف قلفاط أن نتائج اللجنة التي أنهت عملها يوم 4 افريل الماضي قدرت تكلفة الخبزة الواحدة بين 9.5 دج و10.5 دج بحسب نوع المكونات المستعملة.

و يذكر أن سعر الخبز المدعم من طرف الدولة والمحدد ب 7.5 دج بالنسبة للخبز العادي و 8.5 دج للخبز المحسن لم يتغير منذ 1996 إلا أن سعر هذه الأخيرة يباع ب 10 دج في معظم مخابز ولايات الوطن ، وقرر الخبازون رفع سعر الخبزة الى 10 دج بحسب قلفاط لضمان هامش ربح لهم بعد "تأخر" الحكومة في الاستجابة لمطالبهم.

وكان المدير العام لضبط وتنظيم النشاطات بوزارة التجارة عبد العزيز آيت عبد الرحمان قد صرح أن وزارة التجارة تلقت تقريرا من اللجنة موضحا أنها (النتائج) ستقدم إلى مصالح الوزارة الأولى التي ستتخذ القرارات "المناسبة" للتكفل بانشغالات الخبازين البالغ عددهم 21 ألف مخبزة بحسب معطيات الاتحادية الوطنية للخبازين.

 

 

المصدر : وأج
 
 
وزير الصيد البحري والموارد الصيدية
الجزائر تعمل على تجنيد كل الامكانيات لانجاح حملة صيد التونة
 
الأربعاء, 10 أبريل 2013 11:39
   

 


اكد وزير الصيد البحري والموارد الصيدية سيد احمد فروخي ان قطاعه يعمل حاليا على تجنيد اكبر عدد من بواخر الصيد لانجاح الحملة المقبلة لصيد التونة الحمراء والتي ستمتد من 26 ماي الى 26 جوان 2013.
واوضح السيد فروخي انه سيتم منح الاعتمادات قبل نهاية افريل الجاري للمتعاملين الذين تتوفر فيهم الشروط اللازمة لصيد التونة الحمراء.وكانت الوزارة قد استقبلت خلال شهر فيفري الماضي ملفات الحصول على تراخيص الصيد لصالح أصحاب بواخر الصيد البحري الوطنية المزودة بعتاد صيد التونة.
ومن جانبه اكد مسؤول بوزارة الصيد البحري ان الوزارة تلقت 9 طلبات صيد مقابل طلبين (2) خلال العام الماضي ما يفسر ضعف الانتاج الوطني للتونة الحمراء والذي لم يتجاوز 69 طن أي مايعادل نصف الحصة الممنوحة للجزائر (138 طن لسنة 2012).
وبهدف انجاح الحملة المقبلة اكد المتحدث ان الوزارة شرعت للتحضير لها مبكرا من الجانب التنظيمي و الاجرائي من خلال تقديم تسهيلات جديدة وتحديد المعايير التقنية لتدخل السفن الجزائرية لتقليص المخاطر.
و كانت اللجنة الدولية للمحافظة على سمك التونة بالمحيط الأطلنطي قررت نهاية 2012 خلال اجتماعها بالمغرب رفع حصة الجزائر في صيد التونة الحمراء من 138 طن إلى 243 طن خلال حملة 2013.
وحصلت الجزائر في ذات المناسبة على تعهد برفع حصتها من التونة الحمراء خلال المراجعة المقبلة للحصص.

 

 

المصدر : وأج
 
 
الكونفدرالية العامة لأرباب العمل لقطاع البناء والأشغال العمومية والري
مستغانم : دنوني يدعوة المؤسسات الجزائرية لرفع التحدي والتجند من أجل ربح معركة التنمية
 
الثلاثاء, 09 أبريل 2013 12:30
   

 


مستغانم : شدد رئيس الكونفدرالية العامة لأرباب العمل لقطاع البناء والأشغال العمومية والري عبد المجيد دنوني في لقاء جمعه مع أرباب العمل لقطاع البناء والأشغال العمومية والري بغرفة التجارة والصناعة "الظهرة" صبيحة اليوم على  ضرورة انجاز المشاريع المبرمجة في  الخماسي الحالي في أجالها المحددة وبجودة عالية  
و أوضح أن الكونفدرالية  تضم عدة منظمات خاصة بأرباب العمل الناشطين في القطاع وتكمن مهمتها في تسيير أفضل للمشاكل المهنية لقطاع البناء.
في هذا الصدد صرح السيد عبد المجيد دنوني الذي يترأس هذه الكونفدرالية أن هذه المنظمة تهدف أساسا لأن تكون  مخاطب السلطات العمومية من أجل عرض مشاكل قطاع البناء و الاشغال العمومية و الري و تقديم اقتراحات ملموسة بغية التوصل الى حلول مناسبة و فعالة لمشاكل القطاع
و للاشارة فان السيد عبد المجيد دنوني يشغل أيضا منصب رئيس الاتحاد العام للمقاولين الجزائريين و عضو في الكونفدرالية. وبهذه المناسبة أكد مهنيو قطاع البناء و الاشغال العمومية والري الذي يضم حوالي 30000 مؤسسة و صناعة صغيرة و متوسطة و يوظف قرابة 800000 شخص أنهم يواجهون " مشاكل عديدة" لاسيما بالنظر الى القانون الحالي الخاص بالاسواق العمومية و مشكل تحيين في هذا القطاع بالجزائر.

 

 

و على هامش اللقاء تم تنظيم جمعية عامة لإنتخاب أعضاء الفيدرالية الولائية للكونفدرالية العامة لأرباب العمل لقطاع البناء والأشغال العمومية والري .

 

 

االمصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
 
 
الإقتصاد
مستغانم : الجزائر والديناميكية الإقتصادية الدولية موضوع محاضرة للخبير الإقتصادي عبد اللطيف بن أشنهو
 
السبت, 06 أبريل 2013 11:30
   

 


مستغانم : الجزائر والديناميكية الإقتصادية الدولية شكلت هذا الصباح محور المحاضرة التي قدمها الخبير الإقتصادي عبد اللطيف بن أشنهو بمقر غرفة الصناعة والتجارة مستغانم.
ورافع الدكتور بن أشنهو خلال المداخلة على ضرورة رسم إستراتيجية إقتصادية جديدة تتواكب مع التحولات التي يعرفها العالم والمؤثرين الجدد.

 

االمصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
 
 
تحت إشراف خبراء ومسؤولين من منظمة الفاو
دورة تكوينية بالجزائر للمساهمة في توفير منتوج سمكي صحي وبسعر مستقر
 
الأربعاء  03  أفريل  2013
   

 


افتتحت يوم الثلاثاء بالجزائر دورة تكوينية لصالح مجموعة من مهنيي قطاع الصيد البحري في إطار مشروع المرصد السوسيو اقتصادي والإحصائي للصيد البحري بهدف الوصول إلى توفير منتوج صحي وبسعر متوازن ومستقر حسب بيان لوزارة الصيد و الموارد الصيدية.

ويؤطر هذه الدورة خبراء ومسؤولين من منظمة الأمم المتحدة للتغذية والفلاحة "الفاو" وهذا بهدف "تقديم الأدوات اللازمة لمختلف التقنيين والفاعلين في القطاع بشكل يضمن استمرارية النشاط وتحصين المهنيين إضافة إلى توفير منتوج صحي وبسعر متوازن ومعقول ومستقر في اطار استغلال عقلاني ودائم للثروة السمكية" وفقا لذات المصدر.

وستستمر الدورة إلى غاية الخميس المقبل لتتوج يوم الاحد القادم بتنظيم ورشة عمل حول النتائج المتوصل إليها في إطار مشروع المرصد الوطني السوسيو اقتصادي والإحصائي الوطني للصيد البحري وهذا بحضور مختلف القطاعات ذات العلاقة بقطاع الصيد البحري.

وعلى هامش هذه الدورة التكوينية تحادث وزير الصيد البحري و الموارد الصيدية السيد سيد احمد فروخي مع عدد من مسؤولي منظمة "الفاو" حول أهمية التعاون بين الطرفين وبرنامجهما المستقبلي.

 

 

المصدر : وأج
 
 
غرفة الصناعة و التجارة الظهرة
مستغانم : تثمين المنتجات الفلاحية موضوع لقاء تحضير للصالون الدولي للتربية الحيوانية و التغذية
 
الثلاثاء  02  أفريل  2013
   

 


مستغانم : تثمين المنتجات الفلاحية موضوع لقاء تحضير للصالون الدولي للتربية الحيوانية و التغذية احتضنت اليوم غرفة الصناعة و التجارة الظهرة بمستغانم لقاءً حول تثمين المنتجات الفلاحية من خلال احتكاك المتعاملين في التظاهرات الإقتصادية و التجارية المختلفة.

اللقاء هذا يعد تحضيراً للصالون الدولي للتربية الحيوانية و التغذية الذي سينعقد شهر ماي المقبل أكد من خلاله المأطرون على أهمية التقنية الحديثة في تطوير الفلاحة

 

االمصدر :محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
 
الصالون الدولي الخامس للبطاطا
مستغانم : تنظيم الصالون الدولي للبطاطا "بطاطس" يوم 28 أفريل المقبل
 
الثلاثاء  02  أفريل  2013
   

 


مستغانم : تحتضن مدينة مستغانم من 28 إلى 30 أفريل الصالون الدولي الخامس للبطاطا "بطاطس-مستغانم 2013" بمشاركة 105 عارض دولي و أجنبي حسبما علم اليوم الثلاثاء لدى المنظمين. و يشارك في الصالون هيئات و مؤسسات تنشط في القطاع لا سيما فيما يتعلق بالتموين بمواد الإنتاج و التخزين و التعليب و كذا هيئات دعم الإنتاج. و ينظم الصالون في سياق يتميز بديناميكية جديدة لفرع البطاطا و زيادة الانتاج الذي بلغ حسب وزارة الفلاحة و التنمية الريفية 22ر4 مليون طن في 2012 مقابل 84ر3 مليون طن في 2011. و قد تم أمس الاثنين بالجزائر العاصمة تنصيب مجلس وطني مهني لفرع البطاطا مكلف بتسيير و تنظيم هذا الفرع. و يتيح فرع البطاطا ما يقارب 75.000 منصب عمل في حين تبلغ قيمة إنتاجها 130 مليار دج في السنة.

 

 

االمصدر :موقع إذاعة مستغانم
 
 
وزارة التجارة
مواصلة اشغال اللجنة الوطنية المكلفة بتحديد سعر الخبزة الواحدة
 
الأحد  31  مارس  2013
   

 


أكدت وزارة التجارة اليوم الاحد أنها تولي " اهتماما كبيرا" لتسوية مشاكل الخبازين من بينها تحديد سعر الخبزة مشيرة الى أن اللجنة التي وضعت لهذا الغرض " تواصل أشغالها".

و في تصريح أوضح المكلف بالاعلام على مستوى الوزارة السيد تيفور أن " وزارة التجارة تولي اهتماما بالغا لملف الخبز لاسيما بالنسبة لسعر هذا المنتوج" المدعم من طرف الدولة.

في نفس الاتجاه صرح المتحدث أن " الوزارة تتابع عن كثب تطور هذا الملف و أن تحديد سعر الخبز يشكل حاليا محور جراسة تشرف عليها لجنة وطنية تتشكل من أهم المعنيين بهذا الملف".

و تواصل هذه اللجنة المكونة من ممثل عن وزارة التجارة و وزارة المالية و الاتحاد الوطني للخبازين و الديوان الجزائري المهني للحبوب و المجمع الصناعي الرياض (مؤسسة الصناعات الغذائية و الحبوب و مشتقاتها) زيارات للمخابز بالولايات الشمالية و الشرقية و الجنوبية و الغربية للوطن من أجل تقييم الكلفة الحقيقية للخبز.

و يذكر أن تنصيب هذه اللجنة جاء عقب مطالب الخبازين لرفع سعر الخبز . و حسب السيد تيفور فان " هذه اللجنة لم تستكمل بعد أشغالها (لتحديد سعر الخبز) و أنها تعمل باستمرار حيث ستطلع الأطراف المعنية بنتائجها بمجرد الانتهاء من أشغالها" مضيفا أن " الوزارة تسعى الى ايجاد الحلول لمشاكل الخبازين".

و كان وزير التجارة السيد مصطفى بن بادة قد صرح الثلاثاء الماضي أن هذه اللجنة " ستقدم نتائج تحقيقها الوطني عند آواخر شهر " مارس .

و أردف يقول أن " هذه اللجنة ستقدم نتائج تحقيقها الوطني عند آواخر شهر مارس و من ثمة يمكننا اقتراح حلول". و يطالب الخبازون الذين يشتكون من مشاكل مالية برفع هامش الربح الى 20 بالمئة عوض 2 الى 3 بالمئة حاليا و تخفيض الرسوم الجبائية. و من جهته أكد السيد يوسف خلفات رئيس الاتحاد الوطني للخبازين أن " الخبازين لا يريدون رفع سعر الخبز بل يطالبون بتلبية مطلبهم الرئيسي المتمثل في تحديد هامش الربح بما لا يقل عن 20 بالمئة ".

و يذكر أن سعر الخبز المدعم من طرف الدولة لم يتغير منذ 1996 في حين ارتفعت أسعر المواد المكونة له.

و للعلم فان سعر الخبز العادي لا يزال محددا ب 5ر7 دج و الخبز المحسن ب 5ر8 دج في حين أن الخبز العادي يباع ب 8 دج .

 

االمصدر : وأج
 
 
مؤسسات
الإنطلاق في إنجاز مصنع رونو-الجزائر في سبتمبر القادم
 
الخميس  21  مارس  2013
   

 


وهران - ستنطلق أشغال إنجاز مصنع رونو-الجزائر في سبتمبر القادم حسب ما أعلن عنه اليوم الأربعاء بوهران السيد جون كريستوف كوغلر رئيس لجنة الإدارة للمنطقة الأورومتوسطية لهذه المؤسسة لصناعة السيارات.

"سيشرع في إنجاز هذا المصنع في سبتمبر" كما أوضح السيد كوغلر في ندوة صحفية نشطها بمقر ولاية وهران بحضور عدة إطارات من مؤسسة رونو والسيد عبد القادر بن سعيد رئيس دائرة وادي تليلات حيث سيتمركز مصنع الإنتاج.

وأكد نفس المتحدث بأن "إختيار القطعة الأرضية التي تتربع على مساحة 15 هكتارا يعد ممتازا" مشيرا إلى أن الخطوات المقبلة لهذه العملية ستخص التهيئة وإصدار رخصة البناء المتوقع في جوان المقبل فضلا عن الأشغال التحضيرية قبل البدء في بناء المصنع.

وأبرز السيد كوغلر أن خروج أول سيارة رونو-الجزائر من مصنع وادي تليلات (جنوب شرق مدينة وهران) متوقع في نوفمبر 2014 مشيرا إلى أن نموذج السيارة المسماة "سمبول" قد تم الكشف عنه في صالون السيارات للجزائر العاصمة.

وحسب نفس المسؤول فإن مصنع وادي تليلات سيشتغل في المرحلة الأولى بوتيرة إنتاج تقدر ب 25000 سيارة/سنويا. وأضاف أن "المشروع يسير بالوتيرة المتفق عليها" مذكرا بأن هذه العملية تجسد الإتفاق الذي وقع في ديسمبر الماضي بالجزائر العاصمة بمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي السيد فرانسوا هولاند.

وقد سمح هذا الاتفاق بإنشاء شركة رونو الجزائر للإنتاج التي تضم ثلاثة شركاء بارزين وهم -من الجانب الجزائري- المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية والصندوق الوطني للإستثمار ومن الجانب الفرنسي مؤسسة "رونو".

و"قد تم التعرف على الممونين الجزائريين للمصنع المستقبلي" كما أوضح السيد كوغلر الذي أشار إلى أن عملية إختيار هؤلاء المتعاملين تشرف عليها المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية.

وردا على مختلف النقاط المتعلقة بالجودة وسلامة السيارة "من صنع جزائري" أكد المتحدث ذاته أن مصنع وادي تليلات سيستفيد من أفضل أرضية تكنولوجية ل"رونو" مما سيسمح بإنتاج سيارة بنفس المعايير المعمول بها بفرنسا.

وفيما يخص الإتفاق الحصري لرونو بالجزائر أبرز نفس المسؤول أن ذلك يخص الجانب الصناعي وليس الإداري موضحا أن ذلك يمنح لمصنع وادي تليلات آجال ثلاث سنوات لتصبح قوية بما فيه الكفاية قبل تمركز أي مصنع سيارات آخر.

وأكد السيد كوغلر في إشارة إلى الإدعاءات التي مفادها منح مزايا لمجموعته لدى الإدارات الجزائرية أن "الإتفاق الحصري لا تعطي أي ميزة تفضيل لرونو على المستوى الإداري وإذا كانت هناك مناقصة ستتقدم مجموعته مثلما هو الشأن بالنسبة للمتعاملين الآخرين".

كما تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى جانب التكوين حيث كشف ممثل رونو أن مجمعه سيساهم في تطوير وحدات نظرية وتطبيقية على مستوى مركز التكوين المهني والتمهين لوادي تليلات غير البعيد عن المصنع الذي سيستحدث 350 منصب شغل مباشر في المرحلة الأولى.

ومن جهته أشار رئيس دائرة وادي تليلات إلى إنشاء ميناء جاف بجوار المصنع مما سيسهل الإجراءات الجمركية والتسليم في أحسن الآجال للتجهيزات مع توقع أيضا ضمان النقل عن طريق السكة الحديدية إنطلاقا من ميناء وهران.

 

االمصدر : وأج
 
 
التجارة الإلكترونية
مستغانم :المؤسسات الاقتصادية مدعوة لتكثيف حضورها على النت لضمان نجاعة خدماتها
 
السبت  16  مارس  2013
   

 


مستغانم : بغرض تطوير الإمكانيات التجارية لدول المنطقة العربية و تأهيل المتعاملين الاقتصاديين بإطلاعهم على الآليات الجديدة في مجال التسويق الإلكتروني نظمت غرفة التجارة والصناعة الظهر بمستغانم في الفترة مابين 16 و17 مارس الجاري دورة تكوينية حضرها مختصون أجانب بإشراف الوكالة الوطنية لترقية للتجارة الخارجية ومركز التجارة العالمي بجنيف.
الدورة استفادت منها 18 مؤسسة وطنية عمومية وخاصة وشملت محاور متعلقة بتنظيم عمليات البيع والشراء عبر المواقع الإلكترونية وصيرورة المعلومة الاقتصادية بهذا الفضاء الاتصالي الحديث كما تعد الدورة حسب السيدة أمينة زواوة رئيسة مصلحة بالوكالة فرصة لتحضير الأرضية نحو إدماج جميع المؤسسات في هذه الآلية الجديدة للتسويق .



وحث المشاركون خلال أشغال الدورة على أهمية تفتح المؤسسات الاقتصادية على التكنولوجيات الحديثة في ظل عولمة الاقتصاد وميدان المال والأعمال .وفي هذا الصدد دعا الأستاذ فيصل أزواو أستاذ بالمدرسة العليا للإعلام الآلي والمشرف على الدورة التكوينية إلى ضرورة تكثيف حضور هذه المؤسسات على الشبكة المعلوماتية   من خلال المواقع الترويجية لمنتجاتها وخدماتها .

 

وعبر العديد من مسيري المؤسسات عن تثمينهم لأشغال اليومين التكوينيين كفرصة لتطوير أداءاتها وجعلها أكثر تنافسية في السوق

 

 

االمصدر :محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
 
اقتصاد
مستغانم : ملتقى الوطني حول ايجابيات الإستثمار في القطاع الرياضي
 
الخميس  14  مارس  2013
   

 

مستغانم - دعا المشاركون في الملتقى الوطني حول "الإستثمار في القطاع الرياضي وأثره على التنمية" اليوم الأربعاء بمستغانم المؤسسات الإقتصادية ورجال الأعمال إلى ولوج مجال الإستثمار الرياضي لتصبح الرياضة أحد مصادر التنمية الإقتصادية والإجتماعية المستدامة.

وتم التأكيد خلال هذا اللقاء المنظم على مدى يومين من طرف كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير لجامعة "عبد الحميد ابن باديس" على ضرورة تنويع الاستثمارات في القطاع الرياضي بما فيها مجالي الإعلام والتسويق من أجل استحداث قاعدة أساسية للتنمية الرياضية الاقتصادية.

وأبرز أستاذ الإقتصاد بجامعة مستغانم السيد براينيس عبد القادر أهمية الإستثمار في إنجاز الهياكل الرياضية "التي تعود بالنفع على النتائج" وكذا وجود منافسة قوية بين المؤسسات الاقتصادية للاستثمار في المجال الرياضي الذي "من شأنه المساهمة في تدعيم الصورة التجارية للمؤسسة من جهة وتطوير الممارسة الرياضية من جهة أخرى".

كما أشار السيد بوناب ياسين من جامعة سكيكدة إلى دور التسويق في دعم النشاط الرياضي وانعكاساته على التنمية الاقتصادية مقترحا إعتماد نموذج للتسويق "يتلاءم وطبيعة المشروع وتجنب الممارسات المنافية للقيم الأساسية للممارسة الرياضية". ويرى السيد دواح بلقاسم من جامعة مستغانم أن عزوف المؤسسات الاقتصادية ورجال الأعمال للإستثمار في المجال الرياضي "يرجع لغياب ثقافة المقاولة والتسويق والسعي وراء الربح السريع".

ويشارك في هذا اللقاء إلى جانب أساتذة من مختلف جامعات الوطن بعض لاعبي فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم على غرار سعيد عمارة وقدور بخلوفي ومحمد سوخان وعبد الحميد زوبا ومحمد معوش والملاكم محمد بلقاسمية وبطل العالم في الكوشي كي عصمان حمزة. وقد حددت سبعة محاور منها "مكانة الاستثمار الرياضي في السياسة القطاعية للتنمية" و"الأثر الاقتصادي والإجتماعي للتظاهرات الرياضية الإقليمية والدولية على الاقتصاد الوطني" و"التسويق الرياضي وسوق الرياضة" و"الإعلام والاتصال الرياضي وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية" و"الاستثمار الرياضي والاحتراف" و"الرياضة كأداة للترويج السياحي".

وستتواصل أشغال اللقاء غدا الخميس بتقديم سلسلة من المحاضرات منها "الاستثمار الرياضي في التشريع الضريبي الجزائري" و"مدى علاقة الجودة الشاملة بكفاءة الاداء الوظيفي لاساتذة التربية البدنية" و"التسويق الرياضي ودوره في الاقتصاد الوطني الجزائري" و"الاستثمار في القطاع الرياضي والمنشات الرياضية" وغيرها.

كما برمجت أربع ورشات تتناول "الاستثمار في الرياضة" و"التسويق في القطاع الرياضي" و"التمويل والرياضة" و"الرياضة والأطر القانونية"

 

 

 

المصدر : وأج - إذاعة مستغانم
 
الإقتصاد
الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار تسجل أكثر من 47500 مستثمر بقيمة 6933 مليار دج
 
الخميس  14  مارس  2013
   

 

سجلت الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار 47593 مشروع استثمار بقيمة 6933 مليار دج خلال الفترة الممتدة من 2002 إلى 2012 أي حوالي 93.7 مليار دولار حسبما أكدته الوكالة يوم الأربعاء.
و من شأن هذه المشاريع خلق 755170 منصب شغل جديد حسبما أكدته حصيلة العشرية الأخيرة التي نشرت عبر موقع الوكالة.
وأوضح نفس المصدر ان الاستثمارات المحلية تمثلت في 47170 مشروعا معلنا خلال أي 99.1% من إجمالي المشاريع المعلنة بما قيمته 4813.1 مليار دج (96 %) مما من شأنه خلق 664057 منصب شغل (88%).
وبخصوص الاستثمارات التي تم إشراك الأجانب فيها فقدرت ب 423 مشروعا بما قيمته 2120.5 مليار دج حيث من شأنها خلق 91113 منصب شغل.

 

المصدر : وأج
 
 
الإقتصاد
مستغانم :مجمع دواجن الغرب يشرع بعمليات واسعة لتحديث الوحدات وعصرنة وسائل الإنتاج
 
الخميس  28  فيفري  2013
   

 

مستغانم : خصص مجمع تربية الدواجن للغرب الجزائري ORAVIO  ما قيمته 320 مليار سنتيم لبرامج تجديد العتاد وتجهيز الوحدات بالتقنيات العصرية.
وقال لعلا بوخالفة الرئيس المدير العام للمجمع أن هذه العمليات ستمكن المؤسسة من تحسين نوعية المنتوج وتوفير مناصب شغل جديدة ومنافسة الإنتاج الأجنبي.

 

المصدر :منصور قدور بن عطية - إذاعة مستغانم
 
الإقتصاد
لقاء جهوي بمستغانم حول العقد الإقتصادي للنمو بحضور ممثلين عن الشركاء الإقتصاديين وخبراء
 
الخميس  28  فيفري  2013
   

 

مستغانم : شدد المشاركون في المنتدى الجهوي "نبني معا عقد نمو جديد" أمس الخميس بمستغانم على ضرورة تحسين مناخ الإستثمار لبناء إقتصاد قوي يعتمد على الإستثمار الإنتاجي .


وخلال هذا اللقاء المنظم بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة "الظهرة " الح المشاركون على "أهمية مشاركة كل الفاعلين في محيط الأعمال لاثراء هذا العقد الجديد للنمو الذي سيسمح بترقية الاستثمار وتنويع الإنتاج الوطني ".


ودعا رئيس منتدى رؤساء المؤسسات رضا حمياني إلى "تفعيل دور غرف التجارة والصناعة لتحقيق تنمية اقتصادية محلية وفق خصوصية كل منطقة" و"تطوير الإستثمارات المنتجة خارج قطاع المحروقات ".


كما دعا حيماني الى "العناية بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الكفيلة بتحقيق تنمية اقتصادية محلية من شأنها خلق مناصب شغل واعطاء قيمة مضافة للإقتصاد الوطني ".
وبهذا الخصوص يعتقد منتدى رؤساء المؤسسات أن الوقت قد حان لدعم المؤسسة الوطنية الصناعية والتي تمكن من خلق الطفرة في نوعية الإنتاج الوطني وعلامته الإقتصادية.

ومن جهته أشار الخبير الإقتصادي ياسين ولد موسى إلى ضرورة "تحسين النظام المصرفي وتسهيل الحصول على القروض المخصصة للإستثمار الانتاجي خارج المحروقات ".

وأشار الى شروط التنمية المتمثلة في "تحسين الحوكمة الرشيدة للإقتصاد " و"انشاء مؤسسات كفيلة بخلق مناصب شغل " مبرزا أهمية "تكوين ورسلكة الإطارات والعمال داخل المؤسسات لترقية المنتوج المحلي وتقليص فاتورة الإستيراد ".

 

المصدر :زهرة بوستة - إذاعة مستغانم
 
 
الفلاحة
مستغانم: 1600 مستفيد من عقد الإمتياز الفلاحي بمستغانم والديوان الوطني للأراضي الفلاحية يعالج أزيد من 8 ألاف ملف
 
الخميس  28  فيفري  2013
   

 

تم بولاية مستغانم تسليم للمستفيدين 1637 عقد إمتياز لإستغلال الأراضي الفلاحية التابعة للدولة حسب ما أستفيد من المدير المحلي للديوان الوطني للأراضي الفلاحية .


وأوضح السيد مرواني محمد أنه ينتظر منح 313 عقد امتياز آخر خلال الأيام القادمة مع العلم أن عدد الملفات التي أودعت من طرف الفلاحين للاستفادة من قانون الامتياز الفلاحي قد بلغ 8249 ملفا حظي 5992 منها بالموافقة فيما لم يقبل 2167 ملف أخر بسبب انعدام المخططات الطوبوغرافية للأرضية إلى جانب نزاعات بين الورثة لتحرير الوكالة .


وتعد ولاية مستغانم 3762 مستثمرة فلاحية تابعة للأملاك الخاصة للدولة معنية بعملية الامتياز الفلاحي تضم في المجموع حوالي 9142 مستثمر فلاحي وفق المصدر ذاته الذي أضاف أن تم توجيه مؤخرا اعذارات عن طريق محضرين قضائيين ل 912 فلاح لم يودعوا ملفاتهم على مستوى الديوان الوطني للأراضي الفلاحية.

 

االمصدر :منصور قدور بن عطية - موقع إذاعة مستغانم
 
 
وزير التجارة
الحكومة تدرس تكفل مؤسسة عمومية بتسيير أسواق الجملة للخضر والفواكها
 
الإثنين  25  فيفري  2013
   

 

أعلن وزير التجارة السيد مصطفى بن بادة يوم الأحد بمعسكر أن الحكومة تدرس امكانية تكفل المؤسسة العمومية "ماقرو" بتسيير أسواق الجملة للخضر والفواكه "لتجاوز النقائص العديدة التي تميز تسييرها حاليا من قبل بعض الخواص".

و أوضح الوزير في ندوة صحفية على هامش زيارته للولاية أن الحكومة لاحظت أن العديد من مسيري الأسواق وأسواق الجملة للخضر والفواكه على الخصوص "لا يحترمون دفاتر الشروط ولا يقومون بأي إستثمار لضمان خدمات مقبولة ناهيك عن ترك الهياكل التي خصصت لها الدولة مبالغ طائلة لتهيئتها عرضة للضياع".

لذلك تدرس الحكومة--كما قال الوزير--"تكفل مؤسسة ماقرو التي أنشئت حديثا لإنجاز الأسواق وتسييرها بالإشراف على أسواق الجملة ضمن اتفاقيات مع البلديات خاصة وأنها تتمتع بخبرة وتضمن تكوينا لمسيري الأسواق".

وأضاف السيد بن بادة أن أعوان الرقابة التابعين لوزارة التجارة "سيشرعون بداية من مارس القادم في مراقبة النشاطات التجارية بأسواق الجملة للخضر والفواكه" مضيفا أنه سيتم فرض "جدية أكبر" على التجار والمتعاملين من خلال إصدار مرسوم تنفيذي موجود حاليا على مكتب الوزير الأول ل"تحديد وظيفة تاجر الجملة للخضر والفواكه لتنظيم المهنة" وهو تنظيم أنجز بالتعاون بين وزارة التجارة والفيدرالية المختصة التابعة للإتحاد العام للتجار والحرفيين. وأعلن الوزير أيضا عن برمجة إنجاز سوق كبير للجملة للخضر والفواكه بمنطقة المحمدية (شمال ولاية معسكر) يكون ذا بعد وطني تسيره مؤسسة"ماقرو" و يتوفرعلى كل الضروريات خاصة وأن أرضيته غير بعيدة عن الطريق السيار شرق-غرب .ويعد أحد المشاريع التي ستجدسها المؤسسة المذكورة عبر الوطن. كما جدد وزير التجارة رفض الحكومة رفع أسعار الخبز مشيرا إلى دراسة إمكانية رفع هامش الربح للخبازين الذين ينتجون الخبز فقط دون الحلويات.

 

المصدر : وأج
 
طاقة
مستغانم : إنتاج 17500 قارورة غاز البوتان يوميا
 
السبت  23  فيفري  2013
   

 

مستغانم : تسجل ولاية مستغانم إنتاج 17500 قارورة لغاز البوتان يوميا حسب ما استفيد لدى مديرية الطاقة والمناجم. وتوفر محطة التعبئة المتواجدة بمنطقة "سوق الليل" ببلدية صيادة والتابعة لشركة "نفطال" 7 ألاف قارورة لهذه المادة الطاقوية في اليوم فيما يتم إنتاج 10500 قارورة بمحطة "واست غاز" التابعة للخواص (بلدية واد الخير) يضيف ذات المصدر.

وأكدت المديرية المذكورة أنه لم يتم تسجيل بالمنطقة نقص أو تذبذب في تزويد السكان بغاز البوتان خلال فصل الشتاء. وللتذكير فقد عرفت ولاية مستغانم خلال فصل شتاء الماضي نقصا كبيرا في قارورات غاز البوتان بسبب توقف نشاط محطة "واست غاز" والمضاربة في الأسعار التي مارسها بعض التجار حيث ارتفع سعر القارورة الواحدة إلى أزيد من 1000 دج ببعض مناطق الولاية.

يذكر أن طاقة إنتاج محطة التعبئة لنفطال بصيادة قد إرتفعت السنة المنصرمة إلى 13500 قارورة يوميا وذلك من خلال إضافة فرقة عمل ليلية لتصبح المحطة تشتغل على مدار 24 ساعة لتلبية الطلبات.

 

المصدر : وأج
 
الطريق السيار
عشرين مليار لإنجاز رواق ميناء مستغانم الطريق السيار شرق غرب، والأشغال تنطلق خلال هذه السنة
 
السبت  23  فيفري  2013
   

 

مستغانم - ستنطلق أشغال إنجاز الرواق الرابط مؤسسة ميناء مستغانم بالطريق السيار شرق غرب خلال السنة الجارية حسب تأكيدات مدير الأشغال العمومية لولاية مستغانم. وقال محمد بوعزقي أن القطاع خصص أكثر من 20 مليار لإنجاز هذا الطريق السريع.

 

االمصدر :زهرة بوستة - موقع إذاعة مستغانم
 
 
 
قطاع السكن
مستغانم : 320 وحدة سكنية منجزة بمستغانم بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية
 
 
الثلاثاء  19  فيفري  2013
 
 

مستغانم: 320 وحدة سكنية منجزة بولاية مستغانم بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية محل زيارة تفقدية لوفد عن الصندوق للوقوف على وتيرة الأشغال بهذه الحصص السكنية ونوعية الإنجاز.

هذا البرنامج المشترك و المستفاد منه كل من ولايتي وهران و مستغانم بـ 800 وحدة سكنية . وفي ذات السياق عاين الوفد برفقة إطارات من وزارة السكن والعمران و ديوان الترقية والتسيير العقاري للولاية هذه الحصص السكنية على مستوى منطقة خروبة و منطقة تيجديت وتلقى المدير العام للصندوق أل سعود شروحات من قبل مؤسسات الإنجاز أين سجل ارتياحه الكبير للمشاريع السكنية المنجزة

 

االمصدر :محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
 
بمشاركة زهاء 65 عارضا جزائريا وأجنبيا
إفتتاح الطبعة الرابعة للصالون الدولي للفلاحة والتغذية بوهران
 
الثلاثاء  05  فيفري  2013
   

 

وهران : إفتتحت اليوم الثلاثاء بمركز الإتفاقيات "محمد بن أحمد" بوهران فعاليات الطبعة الرابعة للصالون الدولي للفلاحة والتغذية (سيال 2013) بمشاركة زهاء 65 عارضا جزائريا وأجنبيا.

وقد أختيرت "الفلاحة والتغذية" كموضوع لهذه الطبعة بالنظر إلى أهميتهما البالغة بالجزائر التي تسعى جاهدة إلى تطوير الإنتاج الفلاحي كما ونوعا لضمان الأمن الغذائي في ظل غلاء مختلف أنواع الحبوب في السوق العالمية حسب المنظمين. وركزت الطبعات السابقة على ترقية إستهلاك اللحوم البيضاء وتنمية إنتاج الحليب.

ويعرض الناشطون في قطاع الصناعات الغذائية والفلاحة في هذه التظاهرة التى ستتواصل فعاليتها إلى غاية الخميس القادم منتجات الحليب والاجبان واللحوم البيضاء ومشتقاتها و أغذية الحيوانات والأدوية البيطرية والمعدات الخاصة بالصناعات الغذائية و العتاد الفلاحي فضلا عن عرض بعض البحوث العلمية الخاصة بتطوير الفلاحة و التغذية بصفة عامة .

ويشارك في هذه التظاهرة 7 مؤسسات أجنبية تنشط في قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية من عدة بلدان منها تونس وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا حسب الأمين العام لجمعية مهنيي الأمن الغذائي السيد بن دنية سعادة. ويعد هذا الموعد للمتعاملين الاقتصاديين الجزائريين فرصة من أجل التعريف بمنتجاتهم وتبادل التجارب والخبرات مع نظرائهم الأجانب لإكتساب مهارات جديدة في مجال تطوير قطاع الفلاحة والصناعات الغذائية حسبما أوضحه أحد العارضين ينشط في مجال تربية الدواجن.

وموازة مع هذا المعرض برمجت سلسلة من المحاضرات ينشطها مختصون تتناول عدة مواضيع منها "التسيير العقلاني للموارد المائية" و"ترقية إستهلاك اللحوم البيضاء" و"إستراتيجيات المواد ذات الإستهلاك الواسع" و"دور الإعلام في سياسة التجديد الفلاحي".

يذكر أن الصالون ينظم بالشراكة مع الغرفة الوطنية للفلاحة ومصالح الفلاحة بوهران والمجلسين مابين المهنيين لتربية الدواجن والحليب.

 

 

المصدر : وأج
 
الصيد البحري والموارد الصيدية
مستغانم : إنتاج 8200 طن من السمك بولاية مستغانم
 
الخميس  31  جانفي  2013
   

 

مستغانم - سجلت ولاية مستغانم خلال عام 2012 إنتاجا يقدر ب 8200 طن من مختلف أنواع السمك حسب ما علم لدى مدير الصيد البحري والموارد الصيدية.

وأوضح السيد توفيق رحماني أن هذه الكمية تشتمل على 6700 طن من السمك الأزرق أي حوالي 80 بالمائة من المنتوج الإجمالي و900 طن من السمك الأبيض و130 طن من القطع وأكثر من 70 طنا من القشريات إلى جانب 360 طن من الرخويات. وأضاف ذات المسؤول أن مصالحه منحت خلال نفس الفترة 811 رخصة صيد فيما تم تصدير 35638 كلغ من الإخطبوط إلى اسبانيا بقيمة مالية تتجاوز 3ر5 مليون دج.

يذكر أن قيمة التحصيل الجبائي لاستغلال الموارد السمكية بالولاية في السنة الماضية قاربت 2 مليون دج وفق نفس المصدر.

من جهة أخرى سجل حراس السواحل 78 مخالفة لعدم احترام الصيادين لقانون ممارسة الصيد البحري كالصيد بالمناطق الممنوعة وعدم احترام الأحجام التجارية وفق المصدر ذاته الذي أضاف أن المديرية التي تأسست كطرف مدني تطالب بالتعويضات حسب ما ينص عليه القانون.

كما شهدت سنة 2012 منح أزيد من 80 رخصة اقتناء قوارب صيد"المهن الصغيرة" يتراوح طولها ما بين 5 و10 أمتار لفائدة البطالين في إطار جهازي الصندوق الوطني للتأمين على البطالة والوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب وذلك في إطار تطبيق الإجراءات المتخذة من قبل الدولة في مجال تشغيل الشباب شريطة أن ينشطوا بالمناطق غير المستغلة من قبل قوارب"الجياب".

وللتذكير يتوفر أسطول الصيد البحري بولاية مستغانم على 181 وحدة من مختلف الأنواع منها 43 جياب و80 سردينيات و58 مهن صغيرة فضلا عن أزيد من 320 قارب للنزهة فيما يقدر عدد مهنيي البحر المسجلين بأكثر من 4300وفق المصدر نفسه.

 

 

المصدر : وأج
 
 
اليوم العالمي للجمارك
مستغانم : إرتفاع وتيرة إستيراد السيارات عبر ميناء مستغانم بنسبة فاقت مائة بالمائة خلال العام الماضي مقارنة بــ2011
 
السبت , 26 يناير 2013
 
 

مستغانم : عرفت وتيرة إستيراد السيارات عبر ميناء مستغانم خلال العام الماضيي زيادة بنسبة فاقت 100 من المائة مقارنة بسنة 2011 بحيث إستقبلت المؤسسة 136 ألف مركبة مقابل 53 ألف مركبة في سنة 2011.

وأشارت إحصائيات مصالح الجمارك إلى زيادة بـ 154 بالمائة في وتيرة إستيراد السيارات عبر مؤسسة ميناء مستغانم بالإضافة الى إرتفاع حجم نشاط ذات المصالح.
رئيس مفتشية أقسام الجمارك بمستغانم براهيم بن سالم أكد للإذاعة عن تراجع ملحوظ في عمليات التصدير

 

و بمناسبة اليوم العالمي للجمارك الذي يحييه القطاع كل26 جانفي ذكر رئيس مفتشية أقسام الجمارك بالإجراءات التسهيلية المعتمدة لفائدة المتعاملين الإقتصاديين منها الرواق الأخضرالذي يتضمن إعفاءات جمركية تدخل الخدمة شهر فبراير المقبل.


 

 

 

االمصدر :محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
 
وزارة النقل
تعديل الأسعار بالنسبة للنقل الجماعي الحضري للمسافرين و النقل عن طريق سيارات الأجرةا
 
الثلاثاء , 11 ديسمبر 2012
   

 

وأشار بيان للوزارة أن هذا التعديل يندرج في إطار التكفل «الموضوعي و التدريجي" بتطور مختلف مكونات تكاليف استغلال وسائل نقل المسافرين .
وبالنسبة للنقل الجماعي الحضري للمسافرين لمسافة قصوى تقدر ب 30 كلم حددت الوزارة أسعار النقل ب20 دج (مسافة 10 كلم) و 30 دج (20 كلم) و 35 دج (30 كلم) حسب نفس البيان .

وأشار بيان للوزارة أن هذا التعديل يندرج في إطار التكفل «الموضوعي و التدريجي" بتطور مختلف مكونات تكاليف استغلال وسائل نقل المسافرين .
وبالنسبة للنقل الجماعي الحضري للمسافرين لمسافة قصوى تقدر ب 30 كلم حددت الوزارة أسعار النقل ب20 دج (مسافة 10 كلم) و 30 دج (20 كلم) و 35 دج (30 كلم) حسب نفس البيان .

 

 

 
المصدر : وأج
 
 
 

 

 

DATE

     
 
البـــث المباشر
 
 
 
 
 
 
 
الإذاعـــــــة
 
     
 
 
     
 
 
 
 
     
   
 
أخبــــــــــــــــــــار
 
     
 
 
 
 
 
 
 
 
 
خــدمـــات
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ولاية مستغانم
 
   
 
     
 
 
 
 
     
 
الهيئات الإعلامية
 
     
 
     
 
 
 
 
 
 
 
الإتصال بنـــا
 
     
 
     
 
   
 
 
     
 
مواقع التواصل
 
     
 
   
 
   
     
   
 
المتوجدين الآن
 
     
 
 

Concepteurs web Concepteurs web
   

 

 
 
 
Copyright © 2009 -2012 www.Radiomostaganem.net - Powered By MERCHOUK MOHAMED AMINE