رئيس الجمهورية يدعو المسؤولين على العملية الانتخابية الى التحلي بالحياد و يدعو الشعب الى المشاركة بقوة ::مستغانم: الاعتماد على الخبرة الفلاحية الوطنية للحد من استيراد بذور البطاطا و تنويع الاقتصاد الوطني :: الإنتخابات التشريعية 2017 : 23 مليـون و 276 ألـف و550 ناخبـا بالجزائر وانطلاق الحملة الانتخابية في الـ 3 أفريل:: قرين للإذاعة : ندعو وسائل الإعلام للتحلي بالاحترافية والمصداقية في تغطية تشريعيات 2017 :: المدير العام شعبان لوناكل: 140 ملــيون مستمــع للإذاعــة الجزائرية عبر الانـترنيـت :: مديرية التربية لولاية مستغانم تدعوا الاساتذةالناجحين في القوائم الانتخابية لتقرب من مصالحها لتسجيلهم انفسهم      آخر الأخبار
 

 

مستغانم: إنطلاق مهرجان الولي الصالح سيدي لخضر بن خلوف اليوم والسهرة الأولى محلية بإمتياز مع مطربي الأغنية الشعبية
2012.08.21

مستغانم : تنطلق اليوم فعاليات الطبعة الثامنة والعشرين لمهرجان الولي الصالح سيدي لخضر بن خلوف.
وتحفل السهرة الأولى التي تقام بساحة البلدية بوسط مدينة سيدي لخضر بحضور الفنانين بوفرمة الهواري، ومساليتي عبد الرحمن وأمين حوكي الذين  سينشطون حفل الإفتتاح بقصائد من الخزانة العامرة لمداح الرسول صلى الله عليه وسلم.


هذا وسيكون الموعد غدا الأربعاء مع المطرب أحمد زقيش و الفنان نورين ولد موسى، فيما سيحي ليلة الخميس الفنان كمال بورديب القادم من الجزائر العاصمة.

 

التغطية:محمد مرواني -موقع إذاعة مستغانم
   
مستغانم: عرض 40 عملا سينمائيا في أيام الفيلم القصير
2012.08.12

برمج عرض نحو 40 عملا سينمائيا في الطبعة الأولى لأيام الفيلم القصير والفيلم الوثائقي لمستغانم المقرر من 1 إلى 6 نوفمبر القادم حسب ما المدير الفني لهذه الأيام حليم رحموني ، وتجري التحضيرات لهذه التظاهرة السينمائية المنظمة من قبل دار الثقافة لمستغانم فيما سجل تأكيد زهاء عشرين مشاركة من الجزائر والخارج (تونس ومصر وألمانيا ...).

للإشارة تعد أيام الفيلم القصير والفيلم الوثائقي ثاني حدث سينماتوغرافي تمت المبادرة به بمستغانم خلال هذه السنة بعد مهرجان الفيلم الثوري الذي انتظم في فيفري المنصرم، ويعبر المنظمون عن طموحات كبيرة لهذه الأيام آملين بديمومتها وترسيمها في الدورات القادمة.
وعلى عكس مهرجان الفيلم الثوري الذي كان تنظيمه ظرفيا بمناسبة احياء الذكرى الخمسين لإسترجاع السيادة الوطنية نطمح الى ترسيم هذه الأيام، وسيكون هذا الحدث تنافسي من خلال ثلاث جوائز لكل فئة (الفيلم القصير والفيلم الوثائقي) والمتمثلة في أحسن فيلم وأحسن صوت وأحسن صورة. وستكون المنافسة مفتوحة في هذه الطبعة الأولى لتشكيلة واسعة من الأعمال انطلاقا من السينما التجريبية إلى المحترفة.
ومن جهة أخرى برمج في هذا الموعد أربع ورشات حول مواضيع تخص النقد السينماتوغرافي من تأطير اسماعيل صوفي وكذا الصورة تحت إشراف مجيد منصورفيما سيؤطر المخرج المركب رشيد بن علال ورشة حول التركيب في الفيديو على أن تتناول ورشة أخرى موضوع تطوير مشاريع الفيلم القصير حيث ستوجه قريبا دعوة للترشح.

 

المصدر : وأج
   
مستغانم: مشاركة 12 فرقة في الطبعة ال 45 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة
2012.08.09

ستشارك 12 فرقة مسرحية ضمن المسابقة في الطبعة الخامسة والأربعين للمهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم المزمع تنظيمها من 26 أوت إلى 3 سبتمبر بدار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي" حسبما أعلنه اليوم الخميس محافظ التظاهرة. وأوضح السيد رشيد جرورو في ندوة صحفية أنه تم برمجة خلال هذه الطبعة التي تتزامن مع إحياء الذكرى الخمسين لاسترجاع السيادة الوطنية عروض مسرحية للأطفال وعروض مسرح الحلقة بالساحات العامة بمستغانم وندوات ومحاضرات حول رجالات المسرح الجزائري وخيمة للشعر الثوري وورشة وقراءات للنصوص المسرحية للأطفال.

للإشارة سيتم عرض خلال حفل الافتتاح مسرحية "132 سنة" للراحل ولد عبد الرحمان كاكي حيث ستشارك فيها مختلف الفرق الثقافية لولاية مستغانم. كما برمجت على هامش هذه التظاهرة عروض مسرحية يوميا للأطفال وأخرى للكبار (خارج المسابقة) على مستوى قاعات الجمعيات الثقافية "الموجة" و"الإشارة" و"ولد عبد الرحمان كاكي" بعاصمة الولاية و"مصطفى كاتب" بستيديا وكذا ببلديتي بن عبد المالك رمضان وصور. إلى جانب ذلك سيتم تقديم محاضرات حول كتابات رواد المسرح الجزائري أمثال عبد الحليم رايس وكاتب ياسين وعبد القادر علولة وولد عبد الرحمان كاكي. كما برمجت يوم 1 سبتمبر القادم الذي يتزامن مع ذكرى تأسيس المهرجان الوطني لمسرح الهواة في عام 1969 "24 ساعة من المسرح بدون انقطاع" حيث ستقدم عروض مسرحية للأطفال والكبار ومحاضرات ولقاءات حول تاريخ المسرح الجزائري. وقد جرت بكل من بودواو وسطيف ومغنية وبرج منايل والجلفة المراحل التصفوية الجهوية لاختيار الفرق المسرحية وهذا في مارس وأفريل المنصرمين بمشاركة 50 فرقة من الوطن. للتذكير توجت مسرحية "الانتقام" لفرقة مسرح البحر لمستغانم بجائرة الطبعة ال 44 للمهرجان. ومن جهة أخرى سيشارك 46 نصا مسرحيا في الطبعة الخامسة لجائزة "كاكي الذهبي" المزمع إجراؤها يوم 30 أوت على هامش المهرجان الوطني لمسرح الهواة. وسيتنافس الكتاب والروائيون أغلبهم من الشباب وبعض التعاونيات المسرحية من الوطن على الجوائز الأربعة للمسابقة وهي كاكي الذهبي والفضي والبرونزي إلى جانب جائزة لجنة التحكيم حيث تتراوح قيمتها ما بين 100 ألف دج و300 ألف دج. وبالمناسبة ستقام من 30 أوت إلى 2 سبتمبر قراءات للنصوص المسرحية المشاركة في هذه الطبعة.

 

المصدر : وأج
   
مستغانم تكريم أحدى أهرمات الطرب الشعبي الشيخ معمر شاذلي
2012.08.05

مستغانم : تواصلا وبرنامج ليالي رمضان المنظم بدار الثقافة ولد عبد الرحمان كاكي على
مدار هذا الشهر سيكون الجمهور على موعد مع سهرة شعبية يحييها كل من
براكني عبد القادر بلحسن مصطفى و بوفرمة هواري
هذا وكان الموعد سهرة أمس مع تكريم صاحب مسيرة الأربعين سنة في
الطرب الشعبي الشيخ الشادلي معمر الذي يتحدث في ميكرفون الإذاعة بمناسبة تكريمه


السهرة وحفل التكريم عرفت حضور المطرب شاعو عبد القادر و الشيخ معزوز بوعجاج و الجمهور من محبيي الشيخ معمر و الطرب الأصيل

التغطية:محمد أمين مرشوق -موقع إذاعة مستغانم
   
مستغانم :انطلاق بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي السهرات الفنية الرمضانية
2012.07.25

مستغانم : يتواصل بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي برنامج السهرات الرمضانية الذي انطلقت سهرت  أمس الثلاثاء بتقديم وصلات غنائية في الطابعين العيساوي و الشعبي.
السهرة الأولى عرفت تجاوبا من قبل الجمهور خاصة من العائلات التي حضرت بقوة خاصة أن الحفل كان على الهواء الطلق لدار الثقافة "ولد عبدالرحمان كاكي"حيث أحية كل من فرقة العيساوية "نسيم العلى" و الفنانين معمر بلحسن و حميدة بلهندة في الطرب الشعبي حيث قدما عدة قصائد للشاعر و مداح الرسول سيدي لخضر بن خلوف.

للإشارة فان مديرية الثقافة لولاية مستغانم أعدته برنامجا متنوعة يتضمن سهرات فنية عيساوية وأندلسية وشعبية و أخرى إنشادي ومسرحيات والمونولوجات خلال ليالي شهر رمضان الفضيل

التغطية:محمد أمين مرشوق -موقع إذاعة مستغانم
   
مستغانم :فعاليات الطبعة ال 19 للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي
2012.07.05

مستغانم : تزامنا وخمسينية الإستقلال و بدار الثقافة ولد عبد الرحمان كاكي أفتتحت أمس فعاليات الطبعة ال 19 للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي بمشاركة 25 ولاية هذا فيما بدأت العروض صبيحة اليوم على أن تتواصل إلى غاية الثامن جويلية الجاري بمعدل أربعة عروض في اليوم. عنها يتحدث عبد الله مداح منظم المهرجان في ميكروفون الإذاعة



إذن 27 فرقة تشارك في فعليات هذا المهرجان و هذه إنطباعات بعض المشاركين

 

التغطية:محمد أمين مرشوق -موقع إذاعة مستغانم
   
جمعية الفن بمستغانم تتوّج بالمرتبة الأولى اختتام فعاليات المهرجان الثقافي الوطني للحوزي بتلمسان
2012.07.05

أسدل الستار أمس الأربعاء على المهرجان الثقافي الوطني للحوزي في طبعته السادسة المنظمة من 25 جوان إلى 3 جويلية بقصر الثقافة عبد الكريم دالي بتلمسان حيث عادت فيه المرتبة الأولى لجمعية الفن والنشاط لمستغانم أمام 18 فرقة مشاركة ، في حين جاءت المرتبة الثانية لجمعية الفن والأدب من البليدة ، أما المرتبة الثالثة عادت لفرقة غرناطة من تلمسان .



المصدر :محمد أمين مرشوق -موقع إذاعة مستغانم
   
وزيرة الثقافة تكشف عن الخطوط العريضة لبرنامج الاحتفالات
2012.06.29

كشفت وزيرة الثقافة، خليدة تومي، يوم السبت الماضي للإذاعة الجزائرية الخطوط العريضة للبرنامج الذي أعدته الوزارة لإحياء على مدار سنة خمسينية استقلال الجزائر. و قالت السيدة تومي في حصة للقناة الثالثة، أن هذا البرنامج الذي يمتد من جويلية 2012 إلى جويلية 2013 "انطلق بموافقة الوزير الأول" قبل الخامس جويلية من خلال تظاهرات ثقافية على غرار مهرجان الأدب و كتاب الشباب كما يشمل البرنامج جميع المجالات الثقافية.

وأضافت الوزيرة أن جميع قطاعات الثقافة ستشارك في الاحتفالات المخلدة خاصة السينما حيث سيتم عرض كما قالت "44 فيلما طويلا و 20 فيلما وثائقيا و 13 تحقيقا حول التراث غير المادي". كما تعتزم وزارة الثقافة تنظيم على مدار سنة دورة حافلات عرض أفلام بالإضافة إلى رقمنه و سحب نسخ لأفلام انتجت خلال الثورة و خلال السبعينيات. وفي مجال النشر اعلنت الوزيرة عن برنامج دعم لفائدة 1001 عنوان بالإضافة إلى تنظيم الطبعة المقبلة للصالون الدولي للكتاب تحت شعار "50 سنة من المنشورات الجزائرية". من جهتها، تعتزم المكتبة الوطنية في مجال الحفاظ على الذاكرة المكتوبة اقتناء لكتب تعالج حرب التحرير الوطني و فترة ما بعد الاستقلال التي طبعت بالخارج خاصة بفرنسا و البلدان العربية. كما سيتم بمناسبة إحياء ذكرى خمسينية الاستقلال انتاج ما لا يقل عن 50 مسرحية منها 30 مسرحية من انتاج المسارح الجهوية و 20 من انتاج الجمعيات و فرق مسرح الهواة. و سيتم بالمناسبة تكريم فرقة جبهة التحرير الوطني و الكاتب المسرحي كاتب ياسين من خلال انتاج عدد من أعماله. و المتاحف هي الأخرى معنية بالاحتفالات بحيث كان معرض الرسام محجوب بن بلة بمتحف الفن المعاصر للجزائر أول نشاط نظم في هذا الإطار. و برمجت متاحف الجزائر معرضين على الأقل خاصين ب"خمسينية الاستقلال" فضلا عن معرض في نهاية 2013 من تنشيط فنانين دوليين ساندوا الثورة الجزائرية. و فيما يخص العروض سيشهد مساء 4 جويلية نشاطا مكثفا مع العرض الكوريغرافي للفنان اللبناني عبد الحليم كراكلا بالكازيف بسيدي فرج و الحفل الساهر المبرمج بساحة رياض الفتح. كما برمجت في نفس الليلة حفلات على مستوى تسع ولايات من الجنوب الكبير. وبالنسبة لسنة 2012 لوحدها يتضمن البرنامج الذي كشفت عنه السيدة تومي ما لا يقل عن 160 عرضا و 25 مسرحية بمشاركة 1500 فنان. وللإشارة فإن هذا البرنامج لا يشمل النشاطات المبرمجة خلال شهر رمضان. كما سيتم في إطار الاحتفال بالذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر تنظيم تظاهرات ثقافية في فرنسا و سويسرا من خلال الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي و الديوان الوطني للثقافة و الإعلام. و سينظم 16 عرضا بين 29 جوان و 10 جويلية 2012 بقنصليات الجزائر بهذين البلدين. و سينظم حفل فني كبير يوم 5 جويلية بباريس.

 

المصدر : وأج
   
مستغانم: إختتام فعاليات الطبعة الثالثة للمهرجان المحلي للإنشاد هذا المساء
2012.06.25

مستغانم : تختتم مساء اليوم فعاليات الطبعة الثالثة للمهرجان المحلي للإنشاد بدار الثقافة ولد عبد الرحمان كاكي بتتويج الفرقة المتأهلة إلى المهرجان الوطني للأنشودة المزمع تنظيمه بقسنطينة.

التظاهرة و على مدار أسبوع شهدت مشاركة 13 ولاية ممثلة في 30 فرقة


التغطية :محمد أمين مرشوق -موقع إذاعة مستغانم
   
انطلاق مهرجان المحلي للإنشاد في طبعته الثالث بدار الثقافة بمستغانم
2012.06.21

مستغانم : إنطلقت صبيحة اليوم المنافسات الخاصة بالطبعة الثالثة للمهرجان المحلي للإنشاد بدار الثقافة ولد عبد الرحمان كاكي تشارك فيها 30 فرقة تمثل 13 ولاية من الوطن .
التظاهرة التي افتتحت مساء أمس بالقاعة الزرقاء لدار الثقافة بحضور جمع غفير من العائلات المستغانمية و محبي هذا الاختصاص حيث تشهد مشاركة 30 فرقة من 13 ولاية و عن جديد هذه الطبعة تقول محافظ المهرجان السيدة حليمة حنكور أن الهدف من هذه التظاهرة الثقافية هو تشجيع الطاقات الفنية في مجال و خلق الاحتكاك بين الفرق المحلية    .


و على هامش هذا المهرجان سينظم ورشة حول "مبادئ الأداء الصوتي" إلى جانب محاضرة للدكتور بن بريكة محمد حول تاريخ الإنشاد و وظائفه التربوية و الاجتماعية ".
و ستتنافس الفرق المشاركة في هذه الطبعة الثانية للمهرجان على الجوائز الثلاثة الأولى إلى جانب جائزة لجنة التحكيم حيث سيتم تقييم الأداء من طرف لجنة تحكيم متكونة من الموسيقار قويدر بوزيان رئيسا و يوسف بلهادي مدير المعهد البلدي للموسيقي بعنابة و المنشد محمد شعيب من بشار و بوكرح طاهر أستاذ الموسيقى و المقامات و الدكتور طارق نايت أستاذ بجامعة أم البواقي .



و يذكر أن صاحب المرتبة الأولى في هذه التظاهرة سيشارك في المهرجان الدولي للإنشاد المزمع تنظيمه خلال السنة الجارية بولاية قسنطينة .

التغطية :محمد أمين مرشوق -موقع إذاعة مستغانم
   
مستغانم: فعاليات الملتقى الدولي للفن المعاصر
2012.06.08

مستغانم :انطلقت أول أمس بالمدرسة الجهوية للفنون الجميلة لمستغانم فعاليات الملتقى الدولي للفن المعاصر تحت شعار "فن وذاكرة" بمشاركة عدد من الفنانين من داخل وخارج الوطن .
وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية المنظمة بمبادرة من مديرية الثقافة بالتنسيق مع المدرسة الجهوية للفنون الجميلة في إطار الاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال واليوم الوطني للفنان بعرض فيلم وثائقي حول الرسام والفنان الجزائري دونيس مارتيناز بعنوان "الفنان البيداغوجي" .


كما تم بالمناسبة تنظيم ورشات تكوينية لفائدة 100 طالب من جامعة مستغانم وطلبة المدرسة حول "الرسم الزيتي في الفن التشكيلي " و"النحت المعاصر" و"الخزف" و"التصوير الفوتوغرافي" و"الفيديو". وستتواصل فعاليات هذا الملتقى بعرض حوالي 200 لوحة تشكيلية لعدد من الفنانين من داخل وخارج الوطن.
و ستشهد التظاهرة أيضا انجاز 3 جداريات بأنامل فنانين تشكيلين وطلبة المدرسة المذكورة اثنين منها بمدينة مستغانم حول الثورة الجزائرية وأخرى بالمدرسة الجهوية للفنون الجميلة حول "محرقة الظهرة 1845 ".

 

 

المصدر :محمد أمين مرشوق -موقع إذاعة مستغانم
   
جمعية‮ »‬الإشارة‮« للمسرح بمستغانم تحي الذكرى الـ 37 لتأسيسها
2012.05.09

مستغانم : احيت أمس جمعية الإشارة الناشطة في المجال المسرحي الذكرى السابعة والثلاثون لتاسيسها بحضور وجوه مسرحية اسهمت في تفعيل هذا النشاط الفني محليا ووطنيا عبر مشاراكاتها في التظاهرات المختلفة وتضمنت الناسبة تكريمات عن ذلك يتحدث المخرج المسرحي  جمال بن صابر


وبدورهم المكرمون ثمنوا المبادرة التي تعد إلتفاتة حقيقية لرجالات الفن الرابع

 

المصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   
المركز الوطني للحركة الوطنية يعكف على جرد كل ما كتب حول الحركة الوطنية
2012.05.21

يعكف المركز الوطني للدراسات التاريخية للحركة الوطنية و ثورة أول نوفمبر على إعداد حوصلة أكاديمية تعتمد على جرد كل ما كتب حول الحركة الوطنية بمناسبة الذكرى الخمسين للإستقلال حسب ما كشف عنه اليوم الإثنين مديره العام السيد جمال يحياوي. و في تدخل له قبيل تسليم جائزة المجلس الأعلى للغة العربية في طبعتها السادسة أوضح السيد يحياوي أن الهدف من هذه العملية هو "الوقوف عند ما تم إنجازه في هذا المجال" من خلال تتبع أهم ما كتب حول الثورة المجيدة بأقلام وطنية و أجنبية.

و قد سمحت هذه الخطوة--حسب ما أوضحه مدير المركز-- باكتشاف وجود الكثير من المؤلفين الذين تجاوز نصاب أعمالهم حول الثورة التحريرية الأربعون عنوان مضيفا بأنه تم الشروع في إعادة جمع و طباعة إصداراتهم ضمن مجموعة الأعمال الكاملة حيث تم الإنتهاء من ثمانية مطبوعات لحد الآن. و في نفس الإطار أشار السيد يحياوي إلى أنه تم توسيع دائرة الترجمة الخاصة بأهم ما كتب حول الثورة الجزائرية في الضفة الأخرى من اللغة الفرنسية إلى الإنجليزية و الروسية و الإسبانية و حتى العثمانية القديمة. و ذكر في هذا السياق أن العملية قد كشفت عن وجود رصيد كبير من المؤلفات التي تناولت الثورة التحريرية من جوانب عدة مضيفا بأن عدد الإصدارات التي جرت ترجمتها قد بلغ خلال السنة و النصف الأخيرة 50 عنوانا. كما يسعى المركز ضمن برنامجه المسطر إلى تحويل كل الرصيد المكتوب إلى الوسائط الرقمية فضلا عن إعداد أشرطة وثائقية و أفلام مطولة عن هذه المرحلة الحاسمة فضلا عن طباعة أهم رسائل الماجستير و الدكتوراه التي ناقشت هذا الشق من التاريخ الوطني. و تتضمن الرزنامة أيضا الإهتمام بأدبيات الحركة الوطنية من خلال إعادة طبع أهم أعداد مجلتي البصائر و الشهاب و يومية المجاهد علاوة على تنظيم لقاءات مع أصدقاء الثورة من مختلف الجنسيات الذين ساندوا الثورة الجزائرية. و في الأخير تم الإعلان عن الفائزين بجائزة المجلس التي تمنح مرة كل سنتين و يتعلق الأمر بكل من أستاذة اللغة العربية و آدابها الآنسة حياة لصحف عن مؤلفها "مصطلحات عربية في نقد ما بعد البنيوية" و شميسة خلوي عن إصدارها "تصور مقترح لتقنية القراءة السريعة و دورها في تطوير تعليم اللغة العربية و استيعاب مفرداتها". كما حاز على الجائزة أيضا الأستاذ بالمعهد الجزائري للبترول السيد غازي عثمانين الذي قدم مؤلفا حمل عنوان "أساسيات في تكنولوجيا النفط" و الباحث في الرياضيات محمد حازي عن كتابه "المقعد المجلى للتحليل الدالي" فضلا عن الجائزة التشجيعية التي منحت للأستاذ المحاضر السيد جمال الدين قعيش عن كتابه "العقل العلمي الجديد" الذي يعتبر ترجمة لمؤلف أوليفي غوي. كما تم الكشف عن نية المجلس الأعلى للغة العربية في مضاعفة قيمة الجائزة خلال الطبعة القادمة لترتفع إلى مئتي مليون سنتيم.

 

المصدر : وأج
   
وردة الجزائرية توارى الثرى بمبقرة العالية بالجزائر العاصمة
2012.05.19

ووريت اميرة الطرب العربي الفنانة وردة الجزائرية الثرى اليوم السبت بمقبرة العالية بعد ان القى العديد من الفنانين و الشخصيات السياسية النظرة الاخيرة على جثمانها خلال مراسم الترحم التي شهدت توافد المئات من المواطنين.

و تم عرض جثمان الفقيدة الذي كانت في استقباله وزيرة الثقافة السيدة خليدة تومي بقصر الثقافة مفدي زكريا حيث تلقى ولداها رياض و وداد تعازي المواطنين الذين جاؤوا لالقاء النظرة الاخيرة على جثمان "اميرة الطرب العربي". ففي جو يسوده التأثر العميق احاط المئات من المواطنين بنعش الفقيدة بعد قراءة الفاتحة على روحها. وحضرت العديد من الشخصيات السياسية للترحم على روح الفقيدة و تقديم التعازي لعائلتها لاسيما وزير الشؤون الخارجية السيد مراد مدلسي و وزيرة الثقافة خليدة تومي و وزير الاتصال السيد ناصر مهل و كذا عبد المالك سلال و حليم بن عطا الله و هما على التوالي وزير الموارد المائية و كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية المكلف بالجالية الوطنية بالخارج. كما حضر مراسيم الترحم عدة شخصيات من عالم الفن من كافة الاوساط و الاعمار على غرار الممثلة فريدة صابونجي و عايدة و الفنان سيد علي ادريس و الشاب محمد الكرد الذي كانت وردة مثالا يقتدي به. و جاء المطرب الاماراتي حسين الجسمي الذي كان يعتزم انجاز مشروع مشترك مع المطربة وردة الجزائرية ليلقي النظرة الاخيرة على أميرة الطرب العربي برفقة المطرب التونسي صابر الرباعي ابن الفنانة التونسية علية. و قال السيد مصطفى شريف سفير الجزائر الاسبق بالقاهرة الذي كان حاضرا بهذه المناسبة الاليمة ان وفاة وردة "اكبر خسارة تعرفها الساحة الفنية و الثقافية الجزائرية منذ خمسين سنة". وأكد لواج السيد مصطفى شريف الذي عرف الفقيدة بالقاهرة انه تقاسم مع وردة آمال الجزائر حيث كانت "كلمة +الجزائر+ تعني بالنسبة لها الحرية وأجمل شيء في تاريخ الشعوب خلال القرن ال20". وقال من جهته الكاتب أمين الزاوي و هو مدير سابق للمكتبة الوطنية انه كان معجبا بوردة لأنها "شخصية جمعت بين الفن و الالتزام من اجل استقلال الشعوب". وفي نهاية مراسم الترحم خرج ابن الفقيدة رياض قاسيري للقاء المواطنين و بعض الشخصيات التي جاءت لتقديم التعازي مثل عزالدين ميهوبي و عبد المجيد سيدي السعيد بالإضافة إلى شخصيات أجنبية و سفير دولة فلسطين بالجزائر و دبلوماسي بلدان عربية معتمدين بالجزائر بالإضافة إلى مستشارين (2) لملك المغرب محمد السادس. وبهذه المناسبة القت وزيرة الثقافة خليدة تومي خطابا مؤثرا أبرزت فيه "عرفان رئيس الجمهورية الذي "كرمها كما يجب ان بكرم كبار نساء و رجال هذه الأمة العظيمة". كما حرص القائم بالأعمال بسفارة مصر بالجزائر على تقديم تعازيه علنيا للشعبين الجزائري و المصري اثر هذه "الخسارة الكبيرة". بعد انتهاء مراسم الترحم تم نقل جثمان الفقيدة وردة الجزائرية مغطى بالعلم الوطني تحت زغاريد النساء نحو مقبرة العالية ليوارى الثرى.

 

المصدر : وأج
   
رحيل وردة الجزائرية: أسى في الجزائر و مصر
2012.05.19

أثار نبأ وفاة أميرة الطرب العربي الفنانة وردة الجزائرية التي وافتها المنية يوم الخميس بالقاهرة إثر سكتة قلبية عن عمر يناهز 72 عاما تأثرا بالغا في الأوساط السياسية والفنية في الجزائر و في مصر. ففي برقية تعزية بعث بها اليوم الجمعة لأسرة الفقيدة أشاد رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة "بالمشوار الطويل للفقيدة التي نذرت فنها لوطنها الذي وهبته كل حبها".

و تأسف رئيس الجمهورية لرحيل أميرة الطرب العربي وهي "تستعد مع حرائر الجزائر وأحرارها للاحتفال بالذكرى الخمسين لعيد الاستقلال وأن تسهم فيها بإبداعها كما أسهمت في ثورة التحرير الوطني". و من جهته أشاد الوزير الأول أحمد أويحي في برقية تعزية لأسرة الراحلة بموهبة "الفنانة المتألقة صاحبة الموهبة الأصيلة المتجذرة التي تغنت بأمجاد الثورة المباركة وانتصاراتها قبل أن تصنع أمجاد الطرب الجزائري والعربي وتسمو به إلى أعلى المراتب والمنازل". كما نوهت وزيرة الثقافة السيدة خليدة تومي بسليلة "الأسرة الثورية" وردة رمز النضال الثوري التي مافتئت تسهم في بناء وطنها منذ استقلاله. و في مصر بلدها الثاني استقبل نبأ وفاة الفنانة القديرة وردة الجزائرية بحزن شديد و تأثر كبير. و أعرب وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب عن بالغ حزنه لرحيل الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية التي كانت "جزء من مصر و من الجيل الذي أحدث نقلة كبيرة في وجداننا العربي ولعبت دورا كبير في توطيد العلاقة بين مصر و الجزائر". من جهته قدم حزب المصريين الأحرار تعازيه الخالصة إلى الشعبين المصري و الجزائري اثر رحيل الفنانة وردة مؤكدا أنها قدمت طوال مشوارها الفني "أعظم نموذج" للفنان العربي الملتزم بقضايا وطنه و ضربت "أروع مثال" في احترام الفن الراقي. و أجمع عديد الفنانين الجزائريين على أن "وردة ماتت لكن أعمالها تبقى خالدة" على غرار الفنان محمد بوليفة الذي ألف لوردة الجزائرية "بلادي أحبك" للشاعر مفدي زكريا و الذي اعتبر أن الجيل الشاب من المغنيين ذوي المواهب الواعدة ينبغي أن يتخذ من مشوارها الفني قدوة". من جانبها أعربت المطربة فلة الجزائرية عن حزنها الكبير لفقدان "إحدى رموز الأغنية العربية". و سيوارى جثمان الفنانة الراحلة وردة الجزائرية الثرى يوم غد السبت بمقبرة العالية بالعاصمة بعد مراسم عزاء بقصر الثقافة مفدي زكرياء ابتداء من الساعة التاسعة صباحا. و ستصل الطائرة التي خصصها رئيس الجمهورية لنقل جثمان الراحلة وردة الجزائرية من القاهرة إلى الجزائر مساء الجمعة. و كانت الطائرة قد غادرت مطار القاهرة هذه الظهيرة و على متنها سفير الجزائر بالقاهرة السيد نذير العرباوي و أفراد من أسرة الفقيدة. و تم فتح سجل تعازي للمواطنين بقاعتي الموقار و الأطلس بالعاصمة ترحما على روح الفنانة الراحلة.

 

المصدر : وأج
   
مستغانم : 24 فيلماً مبرمجاً في تظاهرة بانوراما الفيلم الثوري بمستغانم إلى غاية الجمعة القادم
2012.05.13

مستغانم : تتواصل إلى غاية 18 ماي الجاري تظاهرة بانوراما الفيلم الثوري بعرض زهاء 14 فيلما وشريطا وثائقيا حول الثورة الجزائرية المجيدة بغية إبراز للأجيال الصاعدة ما قدمه الشعب الجزائري من تضحيات من أجل الحرية والكرامة وكذا الجرائم المرتكبة من قبل المستعمر الفرنسي وفق المنظمين .


ومن بين الأعمال المقترحة للجمهور أفلام "مصطفى بن بولعيد" و"السفر إلى الجزائر" و"نصف سماء الله" و"مال وطني" و"صناع سينما الحرية" و"نظرة الطفل " و"المجاهد 1962/1956" و"10 ملايين سنتيم" و"الحل الأخير" وغيرها على أن تكون متبوعة بنقاش بحضور مخرجين وممثلين .
كما سيتم أيضا عرض أفلام وثائقية حول الثورة منها "كاسان" لعبد الرحمان مصطيفى و"الستة والفاتح نوفمبر 1954" للعربي محمد. ومن جهة أخرى، برمجت مديرية الثقافة عروض لأفلام جزائرية على غرار "معركة الجزائر" و"الأفيون والعصا" و"وقائع سنوات الجمر" و"ريح الأوراس" و"حسن طيرو" وهذا عبر الساحات العمومية بمستغانم وعين تادلس وبوقيراط وحاسي ماماش .

وكانت فعاليات "بانوراما الفيلم الثوري" المنظم في إطار إحياء الذكرى الخمسين لاسترجاع السيادة الوطنية قد افتتحت أمس بدار الثقافة ولد عبد الرحمان كاكي
وتميزت مراسيم افتتاح التظاهرة التي تقام بمبادرة من مديرية الثقافة بالتنسيق مع دار الثقافة بعرض فيلم وثائقي بعنوان "ذاكرة 8 ماي 45" لمريم حميدات يشمل شهادات حية لمن عايشوا تلك المجازر المرتكبة من قبل المستعمر الفرنسي في حق الشعب الجزائري .
وقد حضر هذه المراسيم التي احتضنتها دار الثقافة عبد الرحمان كاكي عدد من الممثلين منهم صالح أوقروت وعايدة كشود وحسن بن زراري والفنان معزوز بوعجاج وعدد من المخرجين كفاطمة بلحاج وياسين بن جملين وغيرهم .

 

المصدر :موقع إذاعة مستغانم
   
جمعية‮ »‬الإشارة‮« للمسرح بمستغانم تحي الذكرى الـ 37 لتأسيسها
2012.05.09

مستغانم : احيت أمس جمعية الإشارة الناشطة في المجال المسرحي الذكرى السابعة والثلاثون لتاسيسها بحضور وجوه مسرحية اسهمت في تفعيل هذا النشاط الفني محليا ووطنيا عبر مشاراكاتها في التظاهرات المختلفة وتضمنت الناسبة تكريمات عن ذلك يتحدث المخرج المسرحي  جمال بن صابر


وبدورهم المكرمون ثمنوا المبادرة التي تعد إلتفاتة حقيقية لرجالات الفن الرابع

 

المصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   
تنصيب عبد القادر بن دعماش على رأس المجلس الوطني للفنون والآداب
2012.04.06

تم رسميا تنصيب المجلس الوطني للفنون والآداب وهي مؤسسة تقدم بطاقة الفنان على وجه الخصوص مساء الخميس بالجزائر العاصمة برئاسة الباحث في الموسيقى عبد القادر بن دعماش. وانشئ هذا المجلس المتكون من 13 عضوا بموجب مرسوم تنفيذي صدر في 2011 وجرى تنصيب المجلس خلال حفل ترأسته وزيرة الثقافة السيد خليدة تومي بحضور فنانين من مختلف المجالات الثقافية (الفن التشكيلي والشعر والادب والغناء والسينما والمسرح

ويتعلق الامر بكل من باهية راشدي (ممثلة) وصونيا (ممثلة كوميديا) يامينة شويخ (مخرجة) زوبير هلال (فنان تشكيلي) براهيم بهلول (فنان متخصص في الكوريغرافيا) وزينب لعوج (كاتبة) و نصيرة محمدي ( شاعرة) و كمال حمادي (موسيقار) وحميدو (مغني) وسميرة نغروش (شاعرة) وسعيد بوطاجين (جامعي) .

ويضم المجلس ايضا زهية بن شيخ الحسين (ممثلة عن وزراة الثقافة ) وعبد اللالي دروة(ممثل عن وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي ).

ودعت تومي في كلمة لها اعضاء المجلس الى تسريع عملية تنصيب اللجنتين الوطنيتين الدائمتين المكلفتين بوضع معايير التعريف بصفة الفنان وانشاء قائمة وطنية للفنانين . وقالت ان المجلس المذكور سيسهر على الحماية المعنوية والاجتماعية للفنان ويشارك بارائه واقتراحاته وتوصياته لتحديد سياسة تهدف الى ترقية المصالح المهنية والاجتماعية للفنانين.

ومن جانبه فان الطيب لوح وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الذي حضر حفل التنصيب جدد في كلمة له التزام دائرته الوزارية بمرافقة قطاع الثقافة في كل مساعيه من اجل ضمان احسن تغطية اجتماعية للفنانين.

 

المصدر : وأج
   
في اليوم العالمي للمسرح تاكيد على اهمية الفن في تحقيق التقارب بين الشعوب ووقفة عند مسار الحركية المسرحية بالولاية
2012.03.27

مستغانم : يوافق هذا السابع والعشرين من شهر مارس إحياء اليوم العالمي للمسرح مناسبة تعود في ذكراها الخمسين للوقوف على إسهامات أبي الفنون في التفاعل مع مختلف القضايا الإنسانية وكذا ترقية الأداء على الركح. وكانت رسالة إحياء اليوم العالمي للمسرح قد ركزت هذه السنة على ضرورة ان يكون هذا الفن الراقي عاملا لتحقيق التقارب بين شعوب المعمورة ونبذ الخصوم والرقابة والفقر.


بولاية مستغانم التي تعد من الولايات الرائدة وطنيا في المجال حيث قدمت كبار الممثلين والمؤدين على الركح من امثال الراحل ولد عبد الرحمن كاكي والجيلالي بن عبد الحليم وغيرهم بالإضافة الى التاسيس لحركية مسرحية من خلال المهرجان الوطني لمسرح الهواة إختارت تناول موضوع الخطاب الثوري في المسرح الجزائري من خلال ندوة فكرية وتكريمات بالمناسبة

جلاد بن عبد الله مسرحي من المسرح الجهوي لسيدي بلعباس عن الفرق بين الهواية والإحتراف في المسرح في توضيح للإذاعة

الإحتفال أيضا عرف تكريم المسرحي الراحل باشا بعلال ووجوه أخرى صنعت الركح .

المصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   
اليوم العالمي للمسرح مديرية الثقافة تضبط برنامجا بالمناسبة و ندوة فكرية حول الخطاب الثوري في المسرح الجزائري
2012.03.26

مستغانم : عشية الاحتفال باليوم العالمي للمسرح المصادف 27 مار س من كل سنة سطرت مديرية الثقافة برنامجا ثريا بالمناسبة.

ندوات فكرية حول الخطاب الثوري في المسرح الجزائرى فضلا عن تنظيم معرض خاص بالصور للمسرحيات الوطنية و المحلية


المصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   
فتح مجال التنافس في الكتابة الدرامية ضمن مسابقة الطبعة الخامسة من الكاكي الذهبي
2012.02.12

أعلنت محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة مستغانم عن انطلاق المسابقة الوطنية للكتابة الدرامية في طبعتها الخامسة. الكاكي الذهبي التي عرفت نجاحاً في طبعاتها الأربع السابقة يرجح أن تعرف تزايداً في عدد المترشحين من الكتاب الشباب باللغة العربية الأمازيغية الفرنسية و بالدارجة المهذبة, و قد حدد آخر أجل لاستلام النصوص بتاريخ 15 مارس 2012

المصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   

 

DATE

 
البث المباشر 
 
 
 
 
الإذاعة
نبــــذة عن الإذاعة
المكتبة الإذاعية
مكتسبات الإذاعة
الأخبار الوطنية
الأخبار المحلية
الأخبار الإقتصادية
الأخبار الثقافية
الأخبار الرياضية
النشرات الإخباري
   
تغطية الإذاعة والموجات 

Le contenu de cette page nécessite une version plus récente d’Adobe Flash Player.

Obtenir le lecteur Adobe Flash

موجات البث
موجات عبر الساتل
 
خدمـــات
1
1
1
 
ولاية مستغانم
مواقع الهيئات الإعلامية
 
تنسيقية الإذاعات الجهوية
 
للإتصال بنا
contact@radio
mostaganem.net
 
 
مواقع التواصل
 
 
 
 
أجمالى الزوار 
 
 
المتوجدين الآن 
 

Concepteurs web Concepteurs web
 

 

 
Copyright © 2009 -2012 www.Radiomostaganem.net - Powered By MERCHOUK MOHAMED AMINE